الرئيسية / دراسة / 10 من أفضل الجامعات الكندية
أفضل الجامعات الكندية

10 من أفضل الجامعات الكندية

لا تخفى على أحد جودة التعليم الجامعي في كندا وتبوؤها رتبة متقدمة في مؤشرات تطور التعليم في العالم. لم يكن ذلك وليد صدفة أو ضربة حظ بل نتيجة عمل مستمر منذ سنوات طال المناهج و البنيات التحتية سبقته أوراش ضخمة قادتها الحكومات المتوالية تستهدف التخطيط و التنظيم على المدى البعيد لتوفير كل سبل النجاح الدراسي للطلاب من جهة و تلببية متطلبات سوق العمل من جهة أخرى. هذا كله انعكس إيجابا على الاقتصاد الكندي و مستوى التعليم لدى المواطنين، ومنح التعليم الجامعي و الجامعات الكندية على وجه الخصوص صيتا عالميا لا يخفى على أحد.

هذا المقال يجرد قائمة بعشر من أفضل الجامعات الكندية التي وضعت بصمتها دوليا من حيث مستوى تطور البحث العلمي، حيث لها من الإشعاع ما جعلها تستقطب سنويا أعدادا متزايدة من الطلاب من جميع دول العالم حتى العربية منها.

1- University of Toronto

تأسست جامعة تورنتو في 15 مارس 1827 وتحتل الرتبة 31 عالميا. توجد بمدينة تورنتو عاصمة مقاطعة أونتاريو الكندية ويدرس بها أكثر من 88 ألف طالب، وهي عضو في رابطة الجامعات الأمريكية. عرفت جامعة تورنتو  بالعديد من براءات الاختراع و الاكتشافات العلمية المهمة: الأنسولين، الخلايا الجذعية…

2- McGill University

تأسست جامعة مكغيل وهي من أقدم و أعرق الجامعات الكندية عام 1821 وتحتل الرتبة 32 عالميا. توجد بمدينة مونتريال في مقاطعة كيبيك الكندية، ويدرس بها أكثر من 40 ألف طالب رُبُعهم أجانب. تميز طلبة وأساتذة جامعة مكغيل على مر العقود في مجالات مختلفة: 12 من خريجي الجامعة حازوا على جائزة نوبل، 2 من رؤساء الوزراء الكنديين، 3 رواد فضاء، 4 قضاة من المحكمة العليا الكندية، 3 زعماء أجانب، 28 رياضياً حازوا على ميداليات أولمبية…

3- The University of British Columbia

تأسست جامعة كولومبيا البريطانية سنة 1908 وتحتل الرتبة 51 عالميا. توجد بمدينة فانكوفر في مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية ويدرس بها أكثر من 62 ألف طالب بينهم حوالي 14 ألف طالب أجنبي من 162 دولة.

4- University of Alberta

تأسست جامعة ألبرتا سنة 1908 وتحتل الرتبة 90 عالميا. توجد بمدينة إدمونتون عاصمة مقاطعة ألبرتا الكندية ويدرس بها أكثر من 37 ألف طالب من حوالي 143 دولة.

5- University of Waterloo

تقع في مدينة واترلو بمقاطعة أونتاريو الكندية، وتأسست  سنة 1957. تحتل جامعة واترلو الرتبة 152 عالميا. ويدرس بها أكثر من 36 ألف طالب % 37 منهم أجانب. وقد تم افتتاح فرع لهذه الجامعة في المدينة الجامعية في دبي بكلفة 22 مليون دولار.

6- Western University

تأسست جامعة وسترن أو “وسترن أونتاريو” سنة 1878 وتحتل الرتبة 210 عالميا رغم أنها من أفضل الجامعات الكندية. توجد بمدينة لندن في مقاطعة أونتاريو الكندية  ويدرس بها أكثر من 28 ألف طالب.

7- University of Calgary

تأسست جامعة كالغاري سنة 1966 وتحتل الرتبة 217 عالميا. توجد بمدينة كالغاري أكبر مدينة في مقاطعة ألبرتا الكندية ويدرس بها أكثر من 30 ألف طالب. هذه الجامعة عُرفت بكونها مهدا للعديد من الاكتشافات والاختراعات نذكر على سبيل المثال: the neurochip…

8- Simon Fraser University

تقع في مدينة برنابي قرب فانكوفر بمقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية. تأسست جامعة سيمون فريزر سنة 1965 و تحتل  الرتبة 245 عالميا حيث يدرس بها أكثر من 30 ألف طالب.

9- University of Victoria

تأسست جامعة فيكتوريا عام 1903 وتحتل الرتبة 346 عالميا. توجد بمدينة فيكتوريا إحدى مدن مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية، مشهورة بتصميمها الفريد و حدائقها الجميلة وأيضا بتخصصها في علوم الحياة والأرض والدراسات المهتمة بأعماق البحار والمحيطات.

10- York University

تأسست جامعة يورك في 26 مارس عام 1959 وتحتل الرتبة 441 عالميا. توجد بمدينة تورونتو في مقاطعة أونتاريو الكندية وهي ثالث أكبر جامعة كندية و تستقبل أكثر من 50 ألف طالب في تخصصات مختلفة.

 

 

 

 


المصادر:

  • https://www.topuniversities.com/university-rankings-articles/world-university-rankings/top-universities-canada-2018
  • Wikipédia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *