الرئيسية / دراسة / نظرة على نظام الجامعات في كندا

نظرة على نظام الجامعات في كندا

لا تكاد تخفى على أحد جودة و تميز النظام التعليمي الكندي، فجامعاتها -على سبيل المثال- تحتل دائما المراتب الأولى في تصنيف أحسن الجامعات العالمية، كما أن الشهادات المحصل عليها تُعتبر مفتاحا ثمينا للظفر بعمل أو وظيفة في كندا. سنحاول إذن من خلال هذا الموضوع أن نقدم لكم أهم ما يميز النظام التعليمي الجامعي الكندي.

الجامعات في كندا مُمولة من طرف الحكومة الوطنية، لكن وضع البرامج والمناهج و تدبيرها يتم بشكل مستقل حسب المقاطعات و المناطق المستقلة الثلاث les trois territoires indépendants الموجودة في كندا. بينما تقوم كل مؤسسة تعليمية باختيار البرامج والموارد والبنيات التي ستعمل وفقها.

الجامعات في كندا أنشأت لنفسها إطارا يضمها و يُنظم عملها تحت اسم رابطة الجامعات والكليات في كنداl’AUCC Association des universités et collèges du Canada وهي رابطة تضم 95 جامعة من كندا.و هذا ما ينعكس إيجابا على جودة التكوين ويضمن اختيار برامج متوافقة مع المعايير الدولية.

كما أن الشهادات المحصل عليها هي نفسها بالنسبة لهذه الجامعات الخمسة والتسعون المنظمة للرابطة وهي -للإشارة- متوافقة مع النظام الأمريكي، لذا فهي شهادات ذات قيمة عالية ومعترف بها على الصعيد الدولي، ويمكن معادلتها بسهولة في حالة الرغبة في إكمال الدراسة خارج كندا.

أما الأسلاك الجامعية في كندا فهي تتوزع كالتالي:

الدراسة الجامعية Undergraduate studies

  • Bachelor of science = License = Bac +3
  • Bachelor of arts = License = Bac +3
  • Bachelor of Honor = Master 1 = Bac +4

الدراسات العليا Graduate studies

  • Master of science/arts = Master 2 = Bac +5
  • Master of Business Administration MBA (business) = Master 2 = Bac +5
  • LLMs (Droit) = Master 2 = Bac +5
  • Doctorat = Bac +8

بقيت الإشارة إلى أن العام الدراسي ينقسم في معظم المؤسسات إلى فصلين دراسيين، يتكون كل منهما من 12 أسبوعا، و ذلك لجعل الجامعات في كندا تعتمد غلافا زمنيا “مُخففا” في الغالب، بهدف إعطاء الطلاب الوقت الكافي لإنجاز الأعمال الشخصية التي تُطلب منهم،  كل ما على الطلاب إذن هو تنظيم وقتهم حتى يتمكنوا من التوفيق بين الأعمال والمهام المطلوبة منهم والانخراط في الأنشطة الطلابية والنوادي الرياضية والسفر وغير ذلك…

 

المصادر

etudionsaletranger.fr/etudier-au-canada/le-systeme-universitaire-canadien

digischool.fr/international/guide-pays/systeme-universitaire-canada-33963.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *