الرئيسية / عمل / بعض مميزات العمل في كيبيك
مميزات العمل في كيبيك

بعض مميزات العمل في كيبيك

تُعَدُّ معرفة تفاصيل ظروف العمل في بلد المقصد (وهو كندا في هذه الحالة) واحدة من الخطوات اللازمة والضرورية وربما الحاسمة التي ينبغي إيلاؤها ما تستحق من أهمية قبل الصعود إلى الطائرة نحو بلد المهجر.
في أغلب الأحيان يبقى الهدف الأول وراء الهجرة هو تحسين ظروف العيش والحصول على نوعية حياة أفضل، وهذا طبعا صعب المنال في ظل ظروف عمل غير جيدة وغير مشجعة.
من خلال هذه المقالة إذن، سنقترح عليكم لمحة سريعة عن أهم مميزات العمل في كيبيك المقاطعة: الأمن الوظيفي وساعات العمل والعطل والرواتب وعقود العمل والضرائب…

1- عقد العمل

في كيبيك، غالبا ما تكون الفترة التجريبية طويلة (قد تصل إلى 6 أشهر في كثير من الأحيان)، بينما فترة الإشعار بمغادرة العمل قصيرة جدا (و هي أسبوعين) سواء كان ذلك من قبل صاحب العمل أو العامل. وبالتالي فإن الأمن الوظيفي يكون أقل مما هو عليه في فرنسا مثلا، لكن هذا قد يشكل جانبا إيجابيا سواء لرب العمل وما توفره له من مرونة تجعله لا يتحمل بالضرورة مخاطر أكثر عند التوظيف، أو للموظف الذي لن يضطر إلى تحمل فترة طويلة من الإشعار إذا أراد تغيير عمله.

2- ساعات العمل، إيقاع العمل، العطل السنوية

في كندا، عموما، يستفيد العامل/الموظف الجديد من عطلة سنوية لا تتعدى أسبوعين. وبعد عدة سنوات من الخبرة، يمكن أن تصل إلى 4 أسابيع في السنة. لكن هذه القاعدة نسبية نوعا ما، حيث أن عدد أيام العطل السنوية قد تختلف من مقاولة لأخرى و من شركة لأخرى. إلا أن الشيء المؤكد هو أن مدة الإجازة السنوية أقل بكثير مما هو عليه الحال في أوروبا (فرنسا كمثال). لهذا، فإنه كمواطن أجنبي أو كمقيم جديد.

باختصار العطل أقصر واستراحة القهوة لا تُعتمد كثيرا واستراحة الغذاء لا تدوم كثيرا، لكن في المقابل يوم العمل قصير، (بحلول 4:30 مساء تصبح المكاتب شبه فارغة).

3- الأجور والضرائب

في كندا، يتم دفع الرواتب كل أسبوعين أو حتى كل أسبوع، وهو أمر مفيد، خصوصا لمن يجد صعوبة في تدبير وإدارة ميزانيته. و في علاقة دائما بالرواتب يجب أن نعلم أن الحد الأدنى للأجور في كندا ليس مُوحّدا بل يختلف من مقاطعة لأخرى، فهو مثلا 11,35  دولارا كنديا للساعة في كولومبيا البريطانية Colombie-Britannique و 13,60 دولارا كنديا للساعة في ألبيرتا Alberta ، وبعملية حسابية يمكننا الحصول على معدل الحد الأدنى الشهري للأجور وهو تقريبا 2200 دولار كندي  أي ما يعادل1460 يورو تقريبا، بينما في بعض البلدان الأوروبية -فرنسا كمثال- يكون معدل الحد الأدنى للأجور هو 1170 يورو.  
و بالنسبة للضرائب فهي تُخصم وتُقتطع من المنبع/المصدر كل أسبوعين، و بالتالي لا ضرائب في نهاية السنة، لا ضريبة على السكن، و لا اقتطاعات تلفزة redevance TV بل على العكس، في نهاية السنة تتوصلون بمبالغ لفائدتكم بفضل الائتمان الضريبي.
نشير كذلك إلى أنه غالبا ما يُحدد تاريخ 30 أبريل كآخر موعد لتلقي التصريحات الضريبية، سواء تم التصريح عن طريق الإنترنت أو عن طريق البريد، بينما قد يمتد هذا الموعد حتى نهاية يونيو بالنسبة للمهن الحرة.
ملاحظة: لتقدير ضرائبكم وفقا للراتب، اُنقروا هنا

4- التقاعد

الاستفادة من نظام ومعاش التقاعد في كندا مُرتبطة ببلوغ  65 سنة، كما يُمكن الاستفادة من معاش مُخفّض pension réduite بعد  إتمام  60 سنة من العمر، (و هو معاش أقل بحوالي 36 % من المعاش في 65 سنة، بينما تزداد قيمته بنسبة 42 % من المعاش الكامل عند بلوغ سن 70 سنة).
أما عن قيمة هذا المعاش فهي تختلف حسب اختلاف قيمة مساهماتكم في نظام التقاعد الكندي RPC régime de pension du canada وكذا مدتها والتي ترتبط بسنوات العمل، وكمثال فإن هذه القيمة تكون 640 دولار كندي شهريا بالنسبة لممرضة أكملت 65 سنة من العمر.

 

 

المصادر

travailler-a-montreal.com/travailler-au-quebec-les-avantages-et-les-inconvenients/
journaldunet.com/management/salaire-cadres/1071810-smic-2018-montant-mensuel-et-taux-horaire/
fr.wikipedia.org/wiki/Salaire_minimum_au_Canada
canada.ca/fr/agence-revenu/campagnes/a-propos-agence-revenu-canada-arc/preparez-vous-a-produire-votre-declaration-revenus-2016.html
canada.ca/fr/services/prestations/pensionspubliques/rpc/prestation-rpc/montant-prestation.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *