الرئيسية / دراسة / معلومات مهمة حول الدراسة في كندا

معلومات مهمة حول الدراسة في كندا

أين أدرس؟ و ماذا سأدرس؟ و أي شعبة أختار؟ وما هي هيكلة وأنواع المدارس في كندا ؟ و من أين أحصل على معلومات دقيقة ورسمية حول الدراسة في كندا ؟ هي أسئلة قد تتبادر إلى ذهن كل طالب أجنبي يرغب في متابعة دراسته في كندا والحصول على شهادة ذات قيمة عالية ومعترف بها عالميا، شهادة تسهل وُلوجه إلى  سوق الشغل.
هذه الأسئلة وغيرها هي ما سنحاول الإجابة عليه في هذا الموضوع.

1- اختيار شعبة (برنامج) أو مدرسة

لكل مقاطعة في كندا نظامها التعليمي الخاص بها. وللحصول على جميع المعلومات حول المدارس والنظام التعليمي الكندي من الضروري زيارة الموقعين الإلكترونيين الرسميين اللذين وضعتهما الحكومة الكندية لهذا الغرض، وهما:
EduCanada و يقدم أهم المعلومات التي يحتاجها الطالب الأجنبي، مثل تكاليف الدراسة والتأمين الصحي…
 Ministères responsables de l’éducation :يضم معلومات حول النظام التعليمي في المقاطعات وفي المناطق المستقلة الثلاث  territoires.

أ- المدارس الابتدائية والمدارس الثانوية

بصفة عامة، المدارس التي تُغطي المرحلة التعليمية من السنة الأولى إلى السنة 8 تسمى مدارس ابتدائية، بينما تمتد المرحلة الثانوية من السنة 9 من التمدرس حتى السنة 12.
و بإمكان جميع المدارس الابتدائية والثانوية قبول طلاب أجانب ضمن صفوفها. مع الإشارة إلى وجود بعض القواعد المتعلقة بدراسة الأطفال القاصرين في كندا، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

ب- مؤسسات التعليم ما بعد الثانوي

 تنقسم  المؤسسات التعليمية في المرحلة ما بعد التعليم الثانوي إلى:
– الجامعات.
– مؤسسات التعليم العام المهني cégep .
– مدارس التكوين المهني والتقني.
تتوفر كل مؤسسة تعليمية من المؤسسات أعلاه على قوانين وأنظمة خاصة بها تحدد من خلالها تفاصيل وشروط  التسجيل بها، وخصوصا مستوى التمكن من اللغة الفرنسية أو الإنجليزية المطلوب التوفر عليه كحد أدنى.
للمزيد من المعلومات حول المؤسسات التعليمية  لمرحلة ما بعد التعليم الثانوي، يمكنكم زيارة الروابط التالية:
Universités Canada وهو موقع يوفر قاعدة بيانات ضخمة حول الجامعات الكندية و البرامج الدراسية المعتمدة فيها و المنح المقدمة و مجموعة من النصائح التي ستساعدكم بلا شك في التخطيط لدراستكم الجامعية في كندا.
Collèges et instituts Canada : موقع يعرف بمختلف المؤسسات التعليمية الكندية.
–   Centre d’information canadien sur les diplômes internationaux موقع يقدم أهم المعلومات التي تحتاجونها حول معادلة شواهدكم بالمقارنة مع النظام التعليمي لكندا.
–   Association nationale des collèges de carrières لمعرفة كل ما يتعلق بالمدارس المهنية.

ج- مدارس اللغات

تقدم العديد من المدارس في كندا برامح متنوعة لتعليم اللغة الفرنسية أو اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. ولمعرفة المزيد عن هذه المدارس وبرامجها يُرجى زيارة موقع Langues Canad.

– الدراسة باللغة الفرنسية

–  Éducation en langue française au Canada  تجدون في هذا الموقع أهم التفاصيل والمعلومات التي تودون معرفتها عن المؤسسات التعليمية التي تعتمد الدراسة باللغة الفرنسية في كندا.
–  Association des universités de la francophonie canadienne موقع   يوفر معلومات عن البرامج التعليمية الجامعية التي تعتمد اللغة الفرنسية وكذا تلك التي تعتمد اللغة الإنجليزية أو اللغتين معا.

2-  المؤسسات التعليمية المرخص لها باستقبال الطلاب الأجانب Établissements d’enseignement désignés

هي كل المؤسسات التعليمية المرخص لها و التي تم اعتمادها لاستقبال الطلاب الأجانب ضمن صفوفها، و هي الجهة التي تمنح رسالة القبول في حالة كان الطالب مُلزما الحصول على ترخيص الدراسة.
و تعتبر كل مؤسسة ابتدائية أو ثانوية  مؤسسة تعليمية معتمدة EED ،أما فيما يخص مؤسسات التعليم ما بعد الثانوي فيمكن التعرف على المعتمد منها في هذا الرابط.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *