الرئيسية / عمل / كيف تصبح حكم كرة القدم في كندا

كيف تصبح حكم كرة القدم في كندا

بعد أن تطرقنا في مقال سابق ل : “كيف تصبح مدرب كرة القدم في كندا“، سنعرفكم الآن على التكوينات التي تخص حكم كرة القدم في كندا و طرق التسجيل فيها، وكذا جميع المعلومات التي ستحتاجونها لممارسة التحكيم و الانخراط كحكم في أحد الجمعيات الرياضية و كذلك كل ما يتعلق بأجرة الحكام و غيرها…

1- التكوينات الخاصة بحكام كرة القدم

أ- الحكام ذوو الشواهد

بالنسبة للحكام ذوي الخبرة في الميدان و الحاصلين على شواهد معترف بها وطنيا أو دوليا في بلدانهم الأصلية، يمكنهم تقديم طلب معادلة لهذه الشواهد لممارسة التحكيم في كندا مع توفر الشروط التالية:

  • التوفر على الجنسية الكندية أو بطاقة الإقامة الدائمة في كندا.
  • الانخراط في أحد الأندية الرياضية الموجودة في مختلف المدن الكندية.
  • التوفر على تجربة كافية في مجال التحكيم.

وللحصول على المعادلة يجب تتبع المراحل التالية:

  • الاتصال بالجمعية الرياضية الإقليمية و التي ينتمي إليها ناديك.
  • ملء الاستمارة الخاصة بطلب المعادلة الموجودة في هذا الرابط.
  • إرسال شيك بمبلغ 75 دولارا لفائدة اتحاد الكرة بكيبيك la Fédération de Soccer du Québec بالنسبة للقاطنين بهذه المقاطعة.
  • إرفاق جميع الوثائق اللازمة (نهج السيرة الذاتية، النسخ الأصلية للدبلومات المحصل عليها…) مع الاستمارة و الشيك إلى العنوان التالي:

955, avenue Bois-de-Boulogne, Bureau 210, Laval (Québec) H7N 4G1

ب- الحكام المبتدئون:

إذا  أردت أن تصبح حكم كرة القدم في كندا فما عليك إلا أن تقوم بالتسجيل في أحد التكوينات الخاصة بالحكام المبتدئين، ستحصل بعدها على شهادة معترف بها من الجمعية الكندية لكرة القدم Association Canadienne de Soccer و التي تخول لك ممارسة التحكيم على صعيد كندا برمتها.
وللحصول على هذه الشهادة يجب اجتياز الاختبار الخاص بالتكوين بنسبة 80% أو أكثر، وللإشارة فهناك العديد من الجمعيات الرياضية التي توفر هذه التكوينات مثل:

و يضم التكوين الخاص بالحكام المبتدئين دروسا نظرية وتطبيقية تليها اختبارات كتابية و بدنية و يستمر عموما يومين أو أكثر.

2- كيفية التسجيل بالتكوينات

لا توجد هناك شروط معينة للاستفادة من التكوين الخاص بحكام كرة القدم المبتدئين لكن يجب أن يتعدى عمر المستفيد 14 سنة حتى يقوم بالتسجيل في أحد الدورات التكوينية التي تبرمجها المراكز و الجمعيات الرياضية في مختلف مدن مقاطعة كيبيك و والتي ذكرنا بعضها سابقا.

وللتسجيل في أحد التكوينات الخاصة بحكام كرة القدم عبر الإنترنت في مختلف مدن مقاطعة كيبيك يمكن الولوج إلى موقع TSI sports.

3- العمل كحكم في كرة القدم

يمكن للحكام المبتدئين كسب المال من تحكيم المباريات المحلية سواء في الدوريات أو المسابقات الودية التي تنظمها الجمعيات و المراكز الرياضية الكندية وذلك بالنسبة لجميع الفئات العمرية. فبعد الاستفادة من التكوين الخاص بالحكام سيتم إعلامك بجميع الخطوات اللازمة لتحكيم المباريات و طريقة تقييم أدائك وغيرها… وللإشارة فأغلب العمليات الخاصة بإسناد تحكيم المباريات و منح الأجور و تقارير المباريات… تتم عبر مواقع إلكترونية مصممة لهذا الغرض.

ستجدون في هذا الجدول الخاص ب  Association régionale de soccer Concordia بمدينة مونتريال، قيمة الأجر مقابل تحكيم مباراة في كرة القدم حسب الفئات العمرية و حسب المهمة المسندة إليك: حكم وسط أو حكم مساعد.

تعليق واحد

  1. اريد التحاق لدي قدورات على اثبات دلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *