الرئيسية / عمل / كيف تصبحين مربية أطفال في كيبيك
مربية أطفال في كيبيك

كيف تصبحين مربية أطفال في كيبيك

في مقاطعة كيبيك الكندية، لم يعد دور مربية الأطفال في الحضانات و رياض الأطفال مقتصرا على المراقبة و توفير الرعاية الأساسية بمفهومها التقليدي، بل أصبحت للمربية مهام أخرى لا تقل أهمية سواء من الناحية التربوية أو الاجتماعية في علاقتها مع الطفل و أسرته و ذلك موازاة مع تطور أنظمة التكوين الخاصة بهذه المهنة و الاهتمام الذي توليه الحكومة بهذا القطاع خصوصا في العقود الأخيرة.
تستخدم المربية مختلف المهارات و الخبرات المكتسبة من خلال برامج التكوين والتدريب التي تتيحها الجامعات و المعاهد التقنية cégep و بعض مراكز التكوين المستمر وأيضا من خلال ممارستها للمهنة. وبغض النظر عن صعوبة المهام الموكلة لمربية للأطفال و ماتتطلبه هذه المهنة من كفاءة عالية بالنظر إلى طبيعة المجتمع في مقاطعة كيبيك الكندية و القوانين المنظمة للحضانات و مراكز الطفولة المبكرة، فإن فرص العمل كمربية متوفرة وبأجر مناسب على العموم بفضل التوافد المستمر للمهاجرين على كندا بصفة عامة و كيبيك على وجه الخصوص.

1- التكوين و التدريب

كي تصبحي مربية أطفال في مقاطعة كيبيك، يلزمك اكتساب حد أدنى من المهارات و المعارف الضرورية لممارسة هذه المهنة وفقا للإطار العام الذي حددته وزارة الأسرة Ministère de la Famille، والذي يحث الحضانات ومراكز الطفولة على تحقيق مستويات عالية من الجودة فيما يخص الرعاية الأساسية وكذلك في الجانب البيداغوجي. ومن البرامج الدراسية الخاصة بتكوين وتدريب مربيات الأطفال نذكر:

أ- DEC – Techniques d’éducation à l’enfance

وهو دبلوم تقني تمتد الدراسة فيه عموما 3 سنوات، و للحصول عليه يمكن متابعة الدراسة في أحد مؤسسات cégep المتواجدة في مقاطعة كيبيك والتي توفر هذا البرنامج الدراسي مثل:

ب- AEC – Techniques d’éducation à l’enfance

شهادة AEC أو L’attestation d’études collégiales هي شهادة تقنية تندرج ضمن برامج التكوين المستمر، ويمكن الحصول عليها في مجال الطفولة المبكرة بعد التكوين و التدريب في إحدى مؤسسات cégep التي توفر هذا البرنامج الدراسي المتخصص مثل:

ج- Certificat en éducation à la petite enfance

شهادة جامعية متخصصة تُمنح بعد برنامج دراسي يستمر سنة إلى سنتين و نصف ويتضمن 30 crédits. ويمكن الحصول على هذه الشهادة في جامعات مونتريال التالية:

د- RSG 45H

Responsables d’un service de garde en milieu familial RSG، مسؤولة عن حضانة بالوسط العائلي.
وهو تكوين يمتد 45 ساعة ويمكِّن من إنشاء حضانة بالوسط العائلي أو العمل بمختلف الحضانات، ولا يعتبر المستفيد منه شخصا مؤهلا باعتبار الشروط التي سنتطرق إليها في الفقرة أدناه. وعموما، هناك عدة مؤسسات عمومية وخاصة تتيح هذا النوع من التكوينات بعضها يتم عن بعد مثل:

هـ – صفة مربية مؤهلة في حضانات كيبيك éducatrice qualifiée

يحث قانون مقاطعة كيبيك –الخاص بالحضانات المرخص لها و مراكز الطفولة المبكرة في بنده 22 و 23– على أن يكون اثنين من ثلاثة عاملين بالحضانة مؤهلين و حاضرين فعليا داخل المرفق أثناء الدوام. بعبارة أخرى، على مدير الحضانة أن يتأكد باستمرار من احترام هذه النسبة 2/3، و لا يهم إن كان الشخص المؤهل إطارا مربيا أو إداريا أو غيرهما. ولكي يعتبر العامل داخل الحضانة المرخص لها مؤهلا يجب أن يكون حاصلا على واحدة من الشهادات التالية:

1- DEC- diplôme d’études collégiales en Techniques d’éducation en services de garde

2- DEC en Techniques d’éducation spécialisée ou en Techniques de travail social إضافة إلى إحدى الشهادتين التاليتين:

  • AEC en Techniques d’éducation à l’enfance على أن لا تقل مدة الدراسة فيها عن 1200 ساعة.
  • certificat universitaire spécialisé en petite enfance على أن يتضمن برنامج الدراسة فيها دروسا حول صحة وسلامة الطفل و المقاربة التربوية الخاصة بالطفولة المبكرة.

3- AEC en Techniques d’éducation à l’enfance على أن لا تقل مدة الدراسة فيها عن 1200 ساعة، إضافة إلى تجربة 3 سنوات ذات صلة بالمجال ومعترف بها.

4- certificat universitaire spécialisé en petite enfance على أن يتضمن برنامج الدراسة فيها دروسا حول صحة وسلامة الطفل و المقاربة التربوية الخاصة بالطفولة المبكرة، تنضاف لها تجربة 3 سنوات ذات صلة بالمجال ومعترف بها.

5- شهادة  baccalauréat كندية، على أن تتضمن على الأقل 30 crédits في أحد مجالات الدراسة الآتية:

  • الطفولة المبكرة petite enfance
  • التعليم قبل المدرسي éducation préscolaire
  • التربية النفسية psychoéducation
  • علم النفس psychologie
  • التكيف المدرسي و الاجتماعي adaptation scolaire et sociale

2- البحث عن العمل

بعد حصولك على التكوين والتدريب الكافي لمزاولة مهنة مربية أطفال في كيبيك ، تأتي مرحلة البحث عن العمل، ما يستدعي إعداد نهج السيرة الخاص بك ورسالة تحفيزية مناسبة للشروع في الاتصال بالحضانات مباشرة أو استخدام أحد مواقع الإنترنت المتخصصة مثل:

3- الأجر والامتيازات

بالنسبة للأجر فهو يختلف من مربية مؤهلة إلى أخرى غير مؤهلة إضافة إلى عامل الخبرة، ويختلف كذلك بين الحضانات المرخص لها و تلك التي لا تملك ترخيصا من الوزارة.
و الجدول أسفله يبين تطور سلم الأجور بالنسبة لمربيات مراكز الطفولة المبكرة CPE ما بين سنة 2010 و 2015، وهو بمثابة نموذج يمكن الاستئناس به بالنسبة للحضانات الأخرى وليس إجباريا.

أما فيما يخص الامتيازات التي يمكن أن تستفيد منها مربية الأطفال أثناء ممارستها المهنية خصوصا في مراكز الطفولة المبكرة و الحضانات المدعومة نذكر:

  • راتب يمكن أن يفوق 22 دولارا في الساعة.
  • مرونة في أوقات و أيام العمل.
  • نظام معاش جيد.
  • تأمين جماعي في العديد من الحضانات.
  • الاستفادة من تدابير حكومية تهم الموازنة بين العمل والأسرة.
  • تدابير خاصة بمربيات الأطفال الحوامل.

ملحوظة:

استخدام المؤنث في لفظ مربية هو على سبيل تخفيف محتوى المقال فقط، فالذكور أيضا يمكنهم ممارسة مهنة مربي أطفال بنفس الشروط وبنفس الامتيازات.

 

 

 

 

3 تعليقات

  1. Je suis une musulmane de maroc je cherche travailler éducatrice au Canada

  2. برقوق سامية

    سلام انا متحصلة على شهادة مربية اطفال من الجزائر ومقيمة في غلجزائر. هل يمكن لي ان اتحصل على شهادة كندية بالمراسلة شكرا

  3. هل لمسلمة لاتتكلم الانجلزية العمل كمربية في كندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *