الرئيسية / أخبار / كندا تعلن دعمها لملف الترشيح الثلاثي لتنظيم كأس العالم 2026
كأس العالم 2026

كندا تعلن دعمها لملف الترشيح الثلاثي لتنظيم كأس العالم 2026

أعلنت وزيرة الرياضة الكندية كيرستي إلين دنكان Kirsty Ellen Duncan يوم أمس الثلاثاء 13 مارس 2018 أن حكومة كندا تدعم “من حيث المبدأ” العرض المشترك الذي تقدمت به اتحادات  قارة أمريكا الشمالية كندا أمريكا و المكسيك لتنظيم كأس العالم 2026 . ويتنافس الملف الأميركي الشمالي مع نظيره المغربي لاستضافة البطولة و التي سيشارك فيها 48 منتخبا للمرة الأولى، بعد أن رفع الاتحاد الدولي (FIFA الفيفا) العدد العام الماضي. و تستمر الصيغة الحالية بمشاركة 32 منتخبا في مونديالي 2018 في روسيا و 2022 في قطر.

وقالت الوزيرة  “إن حكومة كندا تؤيد من حيث المبدأ الترشح” لكن يجب دراسة الموضوع بشكل أكبر لمعرفة مدى تأثيره على المالية العامة، كما صرحت أنه في حال اختيار الملف الأميركي الشمالي لاستضافة كأس العالم 2026 ، فإن أوتاوا ستعمل على تأمين مبلغ 5 ملايين دولار كندي لدعم هذا الحدث القاري.

من جهته، قال رئيس الاتحاد الكندي لكرة القدم والرئيس الشريك للملف ستيف ريد Steve Reed أن كندا هي الدولة الوحيدة من مجموعة السبع الكبرى  التي لم تستضف كأس العالم للرجال و هذا ما يجعلها تتوق أكثر لاحتضان هذه البطولة إلى جانب المكسيك و الولايات المتحدة الأمريكية. وبالمناسبة فقد تم تعيين جون كريستيك كمدير تنفيذي للجنة الترشيح يرافقه جيم براون كمدير العمليات التقنية.

وسيكشف الفيفا في 13 حزيران/يونيو عشية انطلاق مونديال 2018 في روسيا، هوية الدولة أو الدول التي ستستضيف نسخة كأس العالم 2026 ، وسيجري الاختيار من قبل جميع الأعضاء الـ211 المنضمين للفيفا للمرة الأولى بعد أن كان نظام التصويت للحصول على استضافة كأس العالم يتم داخل مجلس مصغر، و ذلك لإضفاء المزيد من الشفافية على عملية التصويت، و تفاديا لتكرار فضائح الفساد التي أطاحت برئيس الفيفا السابق جوزيف سيب بلاتر Joseph Sepp Blatter.

وكان رئيس الفيفا جاني إنفانتينو Gianni Infantino قد صرح في نهاية كانون الأول/ديسمبر أن الملف المشترك يعتبر “رسالة إيجابية”، مضيفا أنه “ليس من حقه فرض عبء التنظيم على دولة واحدة إذا كان من الممكن تنظيم الحدث في أكثر من دولة واحدة”. و للإشارة فقد سبق لكندا أن استضافت بنجاح كأس العالم للسيدات سنة 2015 وذلك بحضور ما يقارب 1.5 مليون متفرج.

المصادر:

https://www.lequipe.fr/Football/Actualites/Mondial-2026-soutien-de-principe-du-canada-a-la-candidature-commune-nord-americaine/883884

www.beinsports.com

http://ici.radio-canada.ca/nouvelle/1043867/soccer-canada-etats-unis-mexique-coupe-monde-2026

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *