الرئيسية / دراسة / تعرف على شهادة AEC الخاصة بالتكوين المستمر
شهادة AEC

تعرف على شهادة AEC الخاصة بالتكوين المستمر

شهادة AEC أو L’attestation d’études collégiales هي شهادة تمنحها معاهد التعليم العام و المهني Collège d’enseignement général et professionnel منذ سنة 1984 عقب برامج دراسية تقنية أو مهنية تتراوح مدتها عموما ما بين 300 و 1500 ساعة. هذه البرامج يتم وضعها من طرف مؤسسات Cégep على عكس دبلوم diplôme d’études collégiales DÉC الذي تتكفل وزارة التعليم ببرمجة دروسه على امتداد 3 سنوات.

ويأتي التكوين الخاص بهذه الشهادة استجابة لإكراهات سوق العمل والتي تتطلب التدريب المستمر للموارد البشرية العاملة في مختلف القطاعات المنتجة في مقاطعة كيبيك. و تتميز برامج التكوين المستمر في مؤسسات Cégep بمرونتها بما يتوافق مع الحياة المهنية و الشخصية للطلاب، حيث يمكن التوفيق بين العمل نهارا و الدراسة ليلا أو آخر الأسبوع للتمكن من متابعة الدروس في أفضل الظروف. و للحصول على شهادة AEC يتوجب على الطلاب اجتياز العديد من الاختبارات و إنجاز العديد من المشاريع وأخيرا القيام بتدريب عملي ميداني.

1- مؤسسات التعليم العام و المهني في مقاطعة كيبيك

هذه المؤسسات توفر مجموعة من البرامج التعليمية المهنية الخاصة بالتكوين المستمر من جهة و العامة التحضيرية لولوج الجامعة من جهة أخرى، ويمكنكم التعرف على مختلف البرامج المقدمة في كل معهد عبر النقر على اسمه في اللائحة التالية:

2- نموذج لشهادة AEC

تجدون أسفله نموذجا لشهادة AEC في إدارة و تسيير حضانات الأطفال:

AEC

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *