الرئيسية / سياحة / شبكة المواصلات في كيبيك
شبكة المواصلات في كيبيك

شبكة المواصلات في كيبيك

تعد المعرفة الجيدة بوسائل النقل من أهم الأشياء التي تساعد الزائر و تدفعه إلى الاستفادة من عطلته بشكل أفضل، وتتميز شبكة المواصلات في كيبيك على غرار باقي المدن العالمية الكبرى بتنوعها وجودة خدماتها مما يمكن السائح من اختيار ما يناسبه منها كل حسب وجهته و ميولاته:

النقل الحضري:

النقل الحضري

تقدم جميع المدن الرئيسية في مقاطعة كيبيك خدمة النقل العام، و تعتبر مونتريال من أكثر المدن ربطا بهذه الخدمة، حيث تتوفر على أسطول هام  يشمل مترو الأنفاق والحافلات إضافة إلى القطارات التي تربط بين ضواحي المدينة.

كما تضمن الحافلات أيضا التنقل بين معظم المدن والقرى في كيبيك ويتقاسم ذلك مجموعة من الشركات كأورليانزاكسبرس، أنتيركار و ليموكار.

و يمكن للزوار الدخول إلى مواقع شركات النقل لشراء التذاكر و التعرف على مسارات الرحلات ومجموعة من المعلومات المختلفة و المفيدة فمثلا:

مونتريال – المدينة: تقدم شركة نقل مونتريال تذكرة مرورغير محدودة لمدة يوم أو ثلاثة أيام؛

مونتريال – الضواحي: وكالة ميتروبوليتان للنقل؛

مدينة كيبيك: تقدم شبكة نقل العاصمة أيضا تذكرة مرور غير محدودة لمدة يوم أو ثلاثة أيام؛

غاتينو: شركة نقل أوتوي.

القطار:

القطار

يربط القطار الأكثر استخداما بين مونتريال ومدينة كيبيك من خلال عدة رحلات يومية، أما القطارات الأخرى فهي تسمح لك بزيارة ماتابيديا (غاسبيسي) (Matapédia (Gaspésie ، ساغني  Saguenay أو سينتير (أبيتيبي-تيميسكامينغو) (Senneterre (Abitibi-Témiscamingue  ثلاث مرات في الأسبوع. وتقدم شركة فيا للسكك الحديدية تعريفات مختلفة مصممة خصيصا لتتيح لك السفر بالقطار داخل مقاطعة كيبيك بالوتيرة التي تختارها.

و إذا كنت من هواة الطبيعة، لا تفوت الفرصة لتجربة القطار السياحي (شارلوفوا) Charlevoix والذي سيقلك لاكتشاف ساحل شارلوفوا بين مدينة كيبيك وخليج سان بول في منظر يحبس الأنفاس.

الطائرة:

الطائرة

هي الوسيلة السريعة والآمنة والمثالية للتنقل في أراض تمتاز بشساعتها الجغرافية مثل مقاطعة كيبيك. وهي لا تربط فقط بين المناطق النائية مثل نونافيك Nunavik، و التي لا يمكن الوصول إليها عن طريق البر، بل تتعدى ذلك لتغطي أيضا مسافات طويلة، مثل كيبيك – غابسي Qéubec-Gapsé أو مونتريال – تشيبوغاماو Montréal-Chibougamau .

يناسب السفر عبر الطائرة كذلك الزوار الراغبين في زيارة قرى الشاطئ الشمالي السفلي (دوبليسيس Duplessis) أو جزر مادلين Îles-de-la-Madeleine في خليج سانت لورانسو Saint-Laurent.  وفي حال كنتم ترغبون في زيارة أماكن أخرى يمكنكم استئجار طائرة صغيرة أو طائرة مائية.

الدراجة: تضم مقاطعة  كيبيك  شبكة واسعة خاصة بالدراجات يطلق عليها اسم الطريق الأخضر، و يبلغ مجموعها 5000 كم. فإذا كنت من هواة ركوب الدراجة، يتيح لك برنامج (دراجة كيبيك) خدمات متنوعة من خلال توفير مرائب مغطاة ومغلقة للدراجات في الفنادق والنزل، أدوات للإصلاح في أماكن الإقامة والمخيمات السياحية، إضافة إلى مآو للاحتماء والتزود بالطعام عندما تسوء الأحوال الجوية.

النقل البحري:

النقل البحري

توفر العديد من العبارات خدمة سنوية أو موسمية على نهر سانت لورانس وعلى الأنهار المعروفة الأخرى بما في ذلك أوتويس، ريشيليو، سانت موريس وساغني.

إضافة لهذا تضم كيبيك حوالي خمسين ميناء مصنفا يربط بين العديد من الوجهات البحرية الرئيسية في المقاطعة.

 

 

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *