الرئيسية / دليل المهاجر / كيف تجتاز بنجاح اختبار اللغة الفرنسية TCF الخاص بكيبيك
كيف تجتاز اختبار TCFQبنجاح؟

كيف تجتاز بنجاح اختبار اللغة الفرنسية TCF الخاص بكيبيك

اختبار اللغة الفرنسية لكيبيك  “TCFQ” ، هو واحد من الاختبارات المعترف بها من وزارة الهجرة والتعدد الثقافي والاندماج بكيبيك ministère de l’Immigration de la Diversité et de l’Inclusion du Québec.

 الأشخاص الذين يرغبون إذن في تقديم ملف الهجرة لكيبيك مطالبون بإثبات مستوى معرفتهم باللغة الفرنسية عن طريق تضمين شهادة “TCFQ” -أو إحدى الشهادات الأخرى المعترف بها– في ملفهم. سنعرفكم من خلال هذا المقال المستقى من تجربة شخصية، على طريقة اجتياز الاختبار و كيفية التحضير والتسجيل فيه.

أسئلة الفهم الشفهي la compréhension orale

يضم الاختبار29  سؤالا تبدأ من الأسهل كعرض صور من قبيل شخص يقدم عرضا مسرحيا … لتصبح الأسئلة تدريجيا أكثر صعوبة مع مقطع صوتي تتراوح مدته ما بين 15 و 20 ثانية تليه 4 أسئلة متعددة الاختيارات.
بعد قراءة الأسئلة والأجوبة، لديك حوالي 10 ثوان للإجابة. يجب الانتباه إذن إلى أن الأسئلة التي تمر لن تستطيع العودة لها مجددا، لذلك وقبل كل شيء، لا تشتت انتباهك أو تحاول قراءة الإجابات والاستماع إلى السؤال في نفس الوقت، ركز جيدًا وحاول الإنصات للسؤال واترك الإجابة عندما يحين الوقت لذلك.


التعبير الشفهي la production  orale

يطلب منك الدخول لقاعة والجلوس أمام الشخص الذي سيقوم بامتحانك. هذا الأخير سيشرح لك طريقة إجراء الاختبار ثم يبدأ في تسجيل الحوار صوتيا.

يضم الاختبار 3 مراحل:

  • المرحلة الأولى: يطلب منك المحاور تقديم نفسك خلال دقيقتين، وتعتبر هذه  أسهل مرحلة حيث يمكنك تحضيرها قبل إجراء الاختبار. ننصحكم بالاستعداد لها جيدا مع الاستعانة بعداد وقتي chronomètre وهو ما يتم استعماله فعليا أثناء الاختبار.
  • المرحلة الثانية:  يقترح عليك المحاور موضوعا معينا مثلا: أنا أعمل في وكالة أسفار وأنت وصلت للتو و تريد الحصول على معلومات حول الفنادق والأنشطة المتوفرة في المدينة  وكذا الأماكن التي يمكن زيارتها. قبل بدء الاختبار، سيقدم لك المحاور ورقة و يمنحك دقيقتين للتحضير. يتوجب عليك في هذه المرحلة أن تبدأ النقاش وتقوده لمدة  3 دقائق و نصف.
  • المرحلة الثالثة: يطرح عليك المحاور موضوعا معينا وتحاول إقناعه بوجهة نظرك

(ARGUMENTER) خلال 4 دقائق ونصف، مثلا: هل من الصعب العيش في بلد أجنبي؟

وفي الأخير يمكن أن تسأله عن النقطة التي حصلت عليها علما أن الاختبار يصحح مرتين وهذا ما يبرر التسجيل الصوتي للحوار.

أسئلة الفهم الكتابي la compréhension écrite


يستمر اختبار الفهم الكتابي 45 دقيقة، ويضم  29 سؤالا تتدرج صعوبتها من السهل للصعب. ننصحك في هذه المرحلة بإدارة الوقت جيدا و عدم إضاعته في الأسئلة السهلة خصوصا التي تأتي في بداية الاختبار.

الأسئلة تأتي على شكل مقالات وإعلانات و صور… تليها أجوبة متعددة الاختيارات. نشير إلى أن أسئلة الاختبار شبيهة  بأسئلة الفهم الشفهي.

التعبير الكتابي  la production écrite:

وهو الاختبار الأخير، ويتم عبر ثلاث مراحل ويمتد لستين دقيقة. ننصحكم في هذا الصدد بالتمرن على الكتابة على الحاسوب أو اختيار اجتياز الاختبار كتابيا (أثناء التسجيل) في حال ما إذا كنتم لا تتقنون ذلك.

أمثلة عن الأسئلة المقدمة في هذه المرحلة:

  • السؤال الأول يكون مثلا عبارة عن كتابة إعلان بحث عن شقة في كيبيك (عدد الكلمات يتراوح ما بين 60 و 120 كلمة).
  • في السؤال الثاني، تنصح صديقك الذي سيأتي لقضاء عطلة في بلدك، و يريد زيارة المعالم التاريخية وتذوق المأكولات التقليدية (لا يوجد حد لعدد الكلمات).
  • في السؤال الثالث، تقرأ مقالين حول استخدام الدراجات في المدينة، الأول يتحدث عن فوائد ذلك (توفير الوقت والمال، فرصة لممارسة الرياضة ..)، والثاني يتطرق للمساوئ (خطر وقوع الحوادث..) يجب تلخيص ما جاء في المقالين بكلماتك الخاصة (في حدود 40 إلى 60  كلمة) ثم تقديم وجهة نظرك والدفاع عنها (في حدود 80 إلى 120 كلمة).

روابط مهمة

وفي الأخير نقدم لكم هذه المواقع لمساعدتكم في التحضير الأمثل للاختبار:

http://apprendre.tv5monde.com/fr/apprendre-francais/accueil-tcf

لمعرفة مراكز التسجيل في مدينتكم وأوقات إجراء اختبار اللغة الفرنسية لكيبيك  “TCFQ” يمكنكم زيارة الموقع التالي واختيار الدولة التي تقطنون بها:

http://www.ciep.fr/tcf-quebec/coordonnees-centres-passation

للإشارة فإذا كنتم من الذين يتعاملون جيدا مع الحاسوب يمكنكم اختيار التسجيل في اختبار نسخة الحاسوب (version ordinateur) حيث تستطيعون الكتابة و المسح و التعديل خصوصا في مكون التعبير الكتابي، وإن كنتم من الذين لا يتقنون جيدا التعامل مع الحاسوب أو من الذين يفضلون الكتابة بخط اليد فننصحكم باختيار النسخة الورقية (version papier).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *