الرئيسية / دليل المهاجر / حقائق مهمة حول الهجرة إلى كندا

حقائق مهمة حول الهجرة إلى كندا

من منا لم يسمع بالهجرة إلى كندا سواء عبر صديق أو منشور على شبكة الإنترنت أو إعلان على قنوات التلفاز…

في الحقيقة هناك العديد من الشائعات أو المغالطات التي تنتشر عن قصد أو عن جهل تساهم بشكل كبير في تردد الكثير ممن يفكرون في الهجرة أو قد تجعل آخرين يتشبثون بأمل العيش الكريم في بلد ككندا رغم عدم توفرهم على أبسط الشروط التي يتطلبها ملف الهجرة.

في هذا المقال، سنتطرق إلى بعض الحقائق التي تهم موضوع الهجرة إلى كندا قد تساهم في توضيح بعض الملابسات للراغبين في الهجرة أو للذين سيلتحقون بالديار الكندية عما قريب.

1- شروط الهجرة

على الراغبين في الهجرة التعرف على شروطها أولا قبل الشروع في البحث عن الوثائق الضرورية و كيفية إرسال ملف الهجرة. هذه الشروط ستحدد مدى التوفر على الحد الأدنى من النقاط حتى يتم قبول ملفك و تتعلق أساسا بعدة معايير:

  • السن
  • المستوى الدراسي
  • الشواهد و الدبلومات
  • درجة التمكن من اللغة الفرنسية و الإنجليزية
  • التجارب المهنية

و غيرها…

2- كيفية الهجرة

الهجرة إلى كندا تحتاج إلى الكثير من الصبر و الإرادة، و نقطة البداية غالبا ما تشكل عائقا أمام الراغبين في الهجرة. فقبل الخوض في تفاصيل ملف الهجرة يجب الإلمام أولا بشروطها و الوثائق اللازمة لتجميع الملف الخاص بها. هذه المقالات ستساعدكم في البداية:

3- وسطاء الهجرة

يفضل بعض الراغبين في الهجرة إعداد ملفاتهم بشكل شخصي بينما يلجأ البعض الآخر إلى وسطاء الهجرة. في حالة اللجوء إذن لخدمات الوسطاء فيجب أن تعلم ما يلي:

  • انتبه لكي لا تتعرض للنصب و الاحتيال من طرف بعض الأشخاص عبر مواقع إلكترونية معدة لهذا الغرض.
  • استفسر جيدا عن وسيط الهجرة قبل الاتصال به
  • تأكد من كون الوسيط الذي اخترته معترف به  و مرخص له
  • الوسيط سيقوم بمساعدتك في تجميع وتفحص الملف و إرشادك وتوكيل محام عنك في بعض الحالات لكنك:
  • لن تستفيد من أي امتياز يتعلق بتقليص مدة الانتظار.
  • أنت من سيتكفل بتجميع الملف وتحمل المصاريف.

4- مصاريف الهجرة

تتباين مصاريف الهجرة من مهاجر أعزب إلى متزوج، و تنضاف مصاريف أخرى مع كل طفل مرافق…

و ما تجب الإشارة إليه في هذا الصدد هو أن المصاريف الخاصة بملف الحصول على شهادة الانتقاء لمقاطعة كيبيك CSQ مستقلة عن مصاريف الحصول على الإقامة الدائمة.

يعني هذا أنك في بادئ الأمر مطالب بالتوفر فقط على جزء من المصاريف، فالمدة بين المرحلتين قد تفوق 3 سنوات حسب آخر الإحصائيات.

5- مدة الانتظار

يعتقد الكثيرون بأن الهجرة إلى كندا لا تحتاج إلا بعض الوقت، و الحقيقة هي أن أصعب ما في الهجرة هي مدة الانتظار التي قد تفوق في بعض الأحيان 4 سنوات.

المهم في هذه المرحلة هو الاستمرار في ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي و عدم تعليق الآمال بالكامل على الهجرة.

فالكثير من الأمور قد تتغير في هذه المرحلة لتؤثر على قرارك أو رغبتك في الهجرة سواء على المستوى الشخصي أو المهني، و الأهم من ذلك هو أنك لا تعتبر مهاجرا حتى تحصل على تأشيرة الإقامة الدائمة.

6- العمل في كندا

الحصول على الإقامة الدائمة في كندا لا يعني أنك ستمارس مهنتك بكل سهولة ولعل هذا من أهم أسباب فشل مشروع الهجرة لدى الكثير من المهاجرين.

ستضطر كمهاجر جديد في أغلب الأحيان إلى الدراسة من جديد أو تغيير مجال عملك أو القبول بأي عمل مبدئيا، لكن هذا لا يشكل عائقا كبيرا بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون مسبقا ظروف العمل في كندا، فمن الجيد التفكير و التخطيط قبل الوصول إلى كندا فهذا من مفاتيح الاندماج السريع بدون شك.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن ظروف العمل في كندا متطلبة نوعا ما من الناحية البدنية و النفسية كما أن بيئة العمل هناك مختلفة مقارنة بالدول العربية، وهذا ما قد تدفع الشخص أحيانا إلى تغيير طبيعة العمل مرات متعددة.

عموما إيجاد عمل ملائم في كندا يحتاج لتخطيط جيد و لنفس طويل.

7- الاندماج في كندا

الاندماج في كندا يشكل تحديا كبيرا للمهاجرين الجدد و لا يجب الاستهانة بتأثيره على مدى نجاح أو فشل تجربة الهجرة.

قبل التفكير في الهجرة إذن يجب التخطيط لأهدافك على المدى المتوسط والبعيد، تقييم ظروفك المادية و الشخصية و المهنية و تحديد أولوياتك.

لا يجب اعتبار الآخرين كمقياس في تأكيد حاجتك إلى الهجرة، فالبدء من الصفر قد لا يناسب تطلعاتك و يجب التفكير جيدا قبل الإقدام على خطوة كهذه.

8- الحالة العائلية

إذا كنت شخصا أعزبا (عزباء) فتأكد أن عليك بذل جهد مضاعف لتلبية حاجياتك اليومية فقد تضطر إلى العمل إلى جانب الدراسة لجلب المزيد من المال.

أما إذا كنت متزوجا(ة) فاعلم أن مشروع الهجرة هو مشروع مشترك و يجب على الطرفين الموافقة عليه و التحمس له وذلك يعد من أساسيات النجاح في بلاد ككندا.

عموما فكندا بلاد جميلة مليئة بفرص النجاح وتحقيق الذات يجب فقط الإعداد لها جيدا.

 

تعليق واحد

  1. سلام اعليكم نبحت عن عقد عمل في كندا أن معربي مقم في قطر عمر 27 سنة خبر في مجال تركيب الجرنيت ورخام خبر10سنة +*******128

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *