الرئيسية / دليل المهاجر / أمور ينبغي الانتباه إليها حتى لا تقع ضحية نصب أو احتيال

أمور ينبغي الانتباه إليها حتى لا تقع ضحية نصب أو احتيال

في غالب الأحيان لا تكون لدى الوافدين الجدد (المهاجرون حديثا) فكرة أو معلومات كثيرة عن كيفية عمل الشركات أو المصالح الحكومية في كندا، وهو أمر قد يجده بعض المحتالين فرصة لاستغلالهم والنصب عليهم. لكن نتمنى ألا يبقى الأمر كذلك بعد قراءة هذا المقال الذي نسعى من خلاله إلى توضيح بعض أنواع الاحتيال والنصب التي قد يواجهها القادمون الجدد إلى كندا، مقال نرجو أن يقطع الطريق على كل من يستغل ظروف الآخرين.

1- قد يدعي بعض المحتالين أنهم موظفون في حكومة كندا

الموقف: شخص ينتحل صفة موظف حكومي يكلم الناس هاتفيا ويحاول تخويفهم وجعلهم يعتقدون أنهم ارتكبوا فعلا مخالفا للقانون (الإدلاء بمعلومات خاطئة أو حالة وثائق إدارية ناقصة على سبيل المثال) و يتوجب عليهم دفع رسوم لإصلاح هذا الخطأ. بل إنه قد يذهب إلى أبعد من ذلك ويهددهم بفقدان وضعية مقيم وأن عليهم دفع الرسوم فورا وإلا سيتم الحجز على ممتلكاتهم ثم ترحيلهم.

لهذا تذكروا:

أن IRCC وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية Immigration, Réfugiés et Citoyenneté Canada
– لن تتصل بكم عن طريق الهاتف لتطلب منكم دفع رسوم أو غرامات.
– لن تُهددكم أبدا، أنتم أو أي فرد من عائلتكم.
– لن تُلحق أضرارا بمنزلكم أو ممتلكاتكم.
– لن ترسل الشرطة أبدا لتوقيفكم أو اعتقالكم.
– لن تطلب منكم أبدا أي معلومات شخصية عبر الهاتف (باستثناء التحقق من المعلومات التي سبق لكم أن صرحتم بها).
– لن تطلب منكم أي معلومات تتعلق بوضعيتكم المالية renseignements financiers عبر الهاتف.
– لن تطلب منكم أبدا دفع أي رسوم باستخدام بطاقات الائتمان أو ويسترن يونيون Western Union أو مانيجرام Money Gram أو خدمات أخرى مشابهة.
– لن تتصرف تجاهكم بعدوانية ولن تهددكم بالتوقيف أو الترحيل.
– لن تُـلح عليكم بالأداء في آجال قصيرة وبسرعة.

إذا كانت لديكم شكوك حول مكالمة ما:

– اطلبوا من المتحدث التعريف بنفسه، ثم أقفلوا الخط.
– اتصلوا بمركز الاتصال Télécentre للتأكد من أن المكالمة كانت حقيقية.
– إذا تلقيتم مكالمة مشكوك في أمرها، بلغوا مركز مكافحة الاحتيال الكندي Centre antifraude du Canada.
– في حالة كنتم ضحية احتيال، اتصلوا بالشرطة المحلية في أقرب وقت.

إذا تلقيتم مكالمة مريبة بشأن الضرائب، اتبعوا هذه التعليمات:

– اُنهوا المكالمة و اتصلوا بوكالة الإيرادات الكندية l’Agence du revenu du Canada على الرقم 1-800-959-8281 للتأكد من صحة المكالمة.
– إذا كانت المكالمة مُريبة، يجب إبلاغ المركز الكندي لمكافحة الغش le Centre antifraude du Canada في الحال.
– في حال تعرضكم للنصب وسُلبت منكم مبالغ مالية، لا تترددوا في الاتصال بالشرطة.
ملاحظة: إذا كنتم تستخدمون خاصية إظهار رقم المتصل، فقد يبدو رقم هاتف الوكالة حقيقيا، رغم أنه ليس كذلك، حيث يلجأ بعض المحتالين للتكنولوجيا لتزوير أرقام الاتصال.

2- رسائل إلكترونية غير صحيحة 

الموقف: قد تتوصلون ببريد إلكتروني يحاول فيه المرسل إقناعكم باستثمار أموال أو تقديم معلومات شخصية أو كلمات مرور متعلقة بحساباتكم المصرفية.
ما يجب فعله: حذف الرسالة فورا، فالمستثمرون الحقيقيون لا يرسلون رسائل بريد إلكتروني إلى أشخاص لا يعرفونهم. كونوا حذرين أيضا عندما يتم توجيهكم إلى أي موقع إلكتروني يطلب منكم تقديم معلومات شخصية. لا تدخلوا بياناتكم إلا إذا كنتم على بينة من الموقع و أن الأمر يتعلق بموقع آمن. و في حالة كانت لديكم شكوك حول مصدر هذا البريد الإلكتروني، قوموا بالتحقق من هوية المرسل.

3- إيهامكم بوجود فيروس إلكتروني على حاسوبكم

الموقف: قد تتلقون مكالمة هاتفية أو رسالة بريد إلكتروني تخبركم أن حاسوبكم الشخصي قد أصيب بفيروس معلوماتي، وأن الأمر يستدعي التدخل العاجل من قبل التقنيين (الفنيين) لمعالجة هذا المشكل. سيحاول هذا الشخص الحصول على جميع كلمات المرور الخاصة بكم و غيرها من المعلومات الشخصية الأخرى.
ما يجب فعله: عند أي مشكل فني أو معلوماتي اتصلوا بالأرقام المعتمدة لطلب المساعدة، لا تُمكنوا أيا كان من العمل على جهازكم. قوموا دائما بإصلاح حواسيبكم وأجهزتكم الإلكترونية عند التقنيين المحترفين والموثوقين أو المعتمدين من قبل شركات الحواسيب والأجهزة الذكية أو البرامج التكنولوجية المعروفة (علامات وماركات عالمية معروفة).

4- جائزة وهمية، مسابقة وهمية

الموقف: إذا حدث وتلقيتم مكالمة أو رسالة هاتفية تخبركم أنكم ربحتم جائزة في مسابقة لم يسبق لكم المشاركة فيها أو أنه تم اختياركم للدخول في قرعة ما، عليكم توخي الحذر، فمن المحتمل أن تكون هذه مجرد عملية احتيال.
ما يجب القيام به: إذا تلقيتم رسالة نصية من شخص غريب يوجهكم من خلالها إلى ملء نموذج أو استمارة إلكترونية تحتاج إلى تقديم معلوماتكم الشخصية، احذفوا هذه الرسالة فورا و لا تقدموا أي معلومات تخصكم.
اتصلوا أيضا بمزود خدمة الهاتف ليقوم بحظر المكالمات التي سترد مستقبلا من هذه الأرقام. أما إذا كنتم تعتقدون أن الرسالة النصية حقيقية، فتأكدوا من أن موقع الويب الذي توجهكم إليه حقيقي أيضا و أن الأمر لا يتعلق بعملية احتيال.

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *