الرئيسية / دراسة / 3 خطوات تساعدك في الحصول على تصريح الدراسة في كيبيك
تصريح الدراسة في كيبيك

3 خطوات تساعدك في الحصول على تصريح الدراسة في كيبيك

يستقبل التعليم العالي في كندا كل سنة آلاف الطلاب -من جميع أنحاء العالم- الراغبين في متابعة دراستهم والحصول على دبلوم يسمح لهم بولوج سوق العمل. وتتعدد أسباب اختيار كندا كوجهة تعليمية، فهناك من يبحث عن دبلوم معترف به على الصعيد الدولي، و هناك من يبحث عن جودة النظام التعليمي وهو الشيء المتوفر في كندا بامتياز، و هناك من يريد خوض تجربة متميزة في واحد من أجمل بلدان العالم.
سنحاول أن نركز في هذا المقال على المقاطعة الفرنكوفونية الكبرى في كندا من خلال استعراض أهم المراحل الواجب اتباعها للحصول على تصريح الدراسة في كيبيك .

المراحل الواجب اتباعها لتحصل على تصريح الدراسة في كيبيك :

1- الحصول على خطاب القبول lettre d’admission أو التسجيل في مؤسسة تعليمية:


يجب الانتباه إلى أنه اعتبارا من 30 يونيو 2017، أصبح من الواجب على الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في مقاطعة  كيبيك في برنامج تدريبي يمتد لأكثر من 6 أشهرأن يكونوا إما مقبولين أو مسجلين  في إحدى المؤسسات التعليمية المعترف بها إما من قبل وزارة التربية والتعليم العالي أو من قبل وزارة أخرى في كيبيك، وذلك  للحصول على شهادة القبول من كيبيك  (CAQ) وتصريح الدراسة من الحكومة الكندية. و تجدر الإشارة إلى أنه في حالة ما إذا كانت المؤسسة التي اخترتها ليست ضمن هذه القائمة، فلن تكون قادرا على متابعة دراستك في كندا كطالب أجنبي.

2- الحصول على شهادة القبول من كيبيك  -un certificat d’acceptation du Québec -CAQ


بمجرد الحصول على خطاب القبول الخاص بك من مؤسسة تعليمية في كيبيك، يجب عليك تقديم طلب للحصول على شهادة قبول مسلمة من مقاطعة كيبيك، و ذلك إما عن طريق:

  • تعبئة الطلب عبر الإنترنت (مع الدفع عن طريق بطاقة الائتمان)؛
  • ملء استمارة مخصصة لذلك و إرفاقها بمصاريف الرسوم المطلوبة والتي تبلغ 112 دولارا كنديا؛
  • إرفاق الطلب بالمستندات والوثائق  المطلوبة، و ذلك حسب البلد أو الإقليم الذي تقيم فيه حاليا:

إذا استوفيت الشروط المطلوبة، سيتم إصدار شهادة القبول من كيبيك (CAQ) باسمك صالحة لمدة برنامج دراستك عموما، دون أن تتجاوز  49 شهرا كحد أقصى. أما إذا تم رفض طلبك، فيمكنك بعد ذلك تقديم طلب مراجعة إدارية. و تجدر الإشارة إلى أن آجال البث في طلبات الحصول على شهادة القبول في كيبيك تتم في غضون 20 يوم عمل.

3- الحصول على تصريح الدراسة من الحكومة الكندية:

يسلم تصريح الدراسة من طرف الحكومة الكندية و يتطلب أيضا دفع بعض الرسوم لمعالجة الطلب:

  • إذا كنت بالفعل في كندا، يرجى زيارة موقع الهجرة واللاجئين والمواطنة كندا  Immigration, Réfugiés et Citoyenneté Canada لتقديم طلب الحصول على تصريح الدراسة.
  • إذا كنت تحمل الجنسية الأمريكية أو تتوفر على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، أو كنت تحمل الجنسية الدانمركية وتعيش في غرينلاند أو الجنسية الفرنسية وتعيش  في سانت بيير وميكلون، يمكنك الحصول على تصريح الدراسة عند الوصول إلى نقطة العبور إلى كندا.
  • أما فيما يخص الحالات الأخرى، فيجب التقدم بطلب للحصول على تصريح الدراسة لدى مكتب التأشيرة الكندي الذي يغطي بلد إقامتك الحالي، وإذا لزم الأمر، سوف تحتاج أيضا إلى تأشيرة إقامة مؤقتة.

ملاحظة :

  • المقال يتطرق للطلاب الأجانب الموجودين داخل و خارج التراب الكندي، أما بالنسبة للمقيمين الدائمين فهم لا يحتاجون لا لشهادة القبول من كيبيك (CAQ) ولا لتصريح الدراسة من الحكومة الكندية.
  • بالنسبة للمقيمين في بعض البلدان، يلزم إجراء فحص طبي للحصول على تصريح الدراسة في كيبيك و إذا كنت ضمن هذه الفئة، فيتم إبلاغك وتزويدك بقائمة الأطباء التي يمكنك استشارتها لهذا الغرض.

من الضروري أن تتعرف مسبقا على الشروط الضرورية للإقامة في كيبيك كطالب أجنبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *