الرئيسية / دليل المهاجر / برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا Programme Candidats du Manitoba
برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا

برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا Programme Candidats du Manitoba

يبحث برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا Programme Candidats du Manitoba أو المعروف اختصارا ب PCM  – وعلى غرار باقي برامج الهجرة إلى كندا – عن العمال المؤهلين travailleurs qualifiés الذين لديهم الرغبة والقدرة على الاستقرار والانخراط في الحياة الاقتصادية والاجتماعية  لمانيتوبا.

يعمل البرنامج على تحديد مجموعة من المعايير والشروط اللازم توفرها في الأشخاص المرشحين للهجرة، والتي تتمحور أساسا في قدرة المرشح على التكيف داخل مكونات المجتمع المحلي وفي سوق الشغل من خلال درجة تحكمه  في المهارات اللغوية و تقييم مستوى تعليمه وخبرته المهنية وغيرها من العوامل. ويعتبر هذا البرنامج من أسرع البرامج التي تؤدي إلى الحصول على الإقامة الدائمة.

برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا في 3 خطوات:

الخطوة 1

التعبير عن الاهتمام déclaration d’intérêt  هو الخطوة الأولى في برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا، و هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة تتم الإجابة عنها عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تقديم وثائق.

سيتم وضع ملف التعريف الخاص بك profil  في حوض un bassin يحتوي على ملفات تعريف المرشحين المؤهلين الآخرين، وسيتم منحك درجة وفقا للإجابات المقدمة. سيتم بعد ذلك ترتيب الملفات وفق معايير متعددة. و إذا كنت أحد المرشحين الذين يتمتعون بأكبر عدد من النقاط، فستتم دعوتك لإرسال ملفك معززا بالوثائق اللازمة لتقديم طلب إلى برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا.

كيف تقوم بتحرير “التعبير عن الاهتمام” الخاص بك؟

  1. افتح حسابًا على موقع حكومة مانيتوبا على الرابط التالي.
  2. تسجيل الدخول
  3. من بين الخيارات المتاحة، انقر على تحرير التعبير عن الاهتمام déclaration d’intérêt
  4. ابدأ في ملء الخانات واحرص على توفير المعلومات التالية:
  • هويتك
  • وسائل الاتصال الخاصة بك  vos coordonnées
  • مستواك التعليمي، خبراتك في العمل و مهاراتك اللغوية
  • مدى ارتباطك مع مانيتوبا (وجود أقارب أو أصدقاء مقربين مستقرين داخل المقاطعة، تجربة عمل سابقة في مانيتوبا…)

كيف يتم تجميع الطلبات داخل الحوض le bassin؟

  • في حالة قبول التعبير عن الاهتمام الخاص بك، سيتم وضع طلبك مع مجموعة من الطلبات الأخرى.
  • سيكون ملفك الشخصي صالحًا لمدة عام واحد من تاريخ إدخاله. بحيث لن تستطيع إرسال ملف آخر إلا بعد انتهاء صلاحية الملف الحالي.
  • سيتم منح النقاط الخاصة بترتيب الطلب الخاص بك بناءً على المعلومات التي قدمتها في ملفك الشخصي.
  • سوف يختار PMC بانتظام المرشحين الذين لديهم أكبر عدد من النقاط، وتدعوهم لتقديم طلب مفصّل.
  • يجب التأكد من صحة عنوان البريد الإلكتروني فجميع المراسلات ستكون عبره.
  • في حال دعوتك للتقدم بطلب رسمي، يمكنك اعتماد المعلومات التي استخدمتها في مرحلة التعبير عن الاهتمام الخاص بك.
  • يجب التأكد من أن المعلومات المقدمة في التعبير عن الاهتمام الخاص بك هي دائما صحيحة ودقيقة. و في حال ما إذا تغيرت وضعيتك، يجب عليك تحديث ملفك الشخصي.
  • يجب على المرشح الإجابة على جميع الأسئلة بشكل مفصّل و دقيق، حيث أن تقديم معلومات خاطئة أو مضللة يمكن اعتباره تحريفًا وقد يتم منع المرشح من تقديم طلب آخر لمدة عامين.
  • قبل إرسال التعبير عن الاهتمام الخاص بك، يجب عليك طباعة نسخة تضم جميع الإجابات التي أدليت بها و جميع الدرجات المحصل عليها والاحتفاظ بها في ملفك.

الخطوة 2

عند إتمام التعبير عن الاهتمام  الخاص بك، ستحصل تلقائيًا على درجة معينة و ذلك من أجل تحديد الترتيب الخاص بك مقارنة بطلبات المرشحين الآخرين حيث سيتم تقييمك وفقًا لمعايير معينة والتي تشمل:

  • المهارات اللغوية (الإنجليزية و الفرنسية):

تعتمد النقاط على متوسط الدرجات الفردية للمهارات اللغوية للمرشح في شقيها الكتابي و الشفوي (la compréhension de l’écrit, l’expression écrite, l’expression orale et la compréhension de l’oral ) وفقًا لمعايير الكفاءة اللغوية الكندية في الفرنسية les Niveaux de compétence linguistique canadiens (NCLC) ، أو معايير  الكفاءة اللغوية الكندية بالنسبة للإنجليزية les Canadian Language Benchmarks (CLB) en anglais.
وتجدر الإشارة إلى أن النقاط  يتم منحها بناء على نتائج امتحان رسمي بحيث لن يحصل المرشحون الذين لا يقدمون نتائج اختبار الكفاءة اللغوية على نقاط في هذه الفئة.

  • السن:

يتم تقييم النقاط في هذه الفئة بناءً على عمر المرشح عند تقديمه للتعبير عن الاهتمام  الخاص به. و تتراوح النقاط ما بين 20 نقطة في سن 18 سنة، و 10 نقاط في سن 49 سنة، في حين لن يستفيد المرشح من أي نقطة إذا كان عمره يتجاوز 50 سنة.

  • المستوى الدراسي:

يتم احتساب النقاط بناء على أعلى مستوى تعليمي حصل عليه المرشح في مؤسسة تعليمية معترف بها، و تحتسب النقاط عند إتمام جميع وحدات البرنامج التعليمي والحصول على شهادة أو دبلوم.

  • الخبرة المهنية:

يتم احتساب النقاط بناءً على سنوات الخبرة في العمل بدوام كامل و هو ما يعادل 30 ساعة كحد أدنى في الأسبوع عند نفس رب العمل. أما بالنسبة للنقاط الإضافية فهي مخصصة فقط للمرشحين الذين يزاولون مهنًا تتطلب اعتمادًا أو ترخيصًا للعمل في مانيتوبا والذين أكملوا جميع الخطوات اللازمة للبحث عن عمل في المقاطعة.

  • القدرة على التكيف مع المحيط:

تستند القدرة على التكيف مع المحيط  على مدى ارتباط المرشح مع مانيتوبا، كوجود أقارب أو أصدقاء مقربين، أو تجربة عمل سابقة  في المقاطعة…

  • تقييم المخاطر:

يتم في هذا المعيار تقييم احتمالية قبول المرشح في مقاطعة مانيتوبا و مغادرتها بعد ذلك حيث يتم إنقاص 100 نقطة في حال كان المرشح يتوفر على تجربة مهنية أو سبق و تابع دراسته في مقاطعة أخرى على أن يتم خصم 200 نقطة كحد أقصى. ويمكن معرفة المزيد حول كيفية التقييم و حساب النقاط من خلال النقر على جدول التقديم.

تجدر الإشارة إلى أنه ابتداء من 16 نوفمبر 2016 لن يتم خصم النقاط إذا كان أحد أصول المرشح(ة) أو أصول زوجته(ها) يعيش في مقاطعة كندية أخرى أو إذا كان قد قدم طلبا سابقا للهجرة في مقاطعة أخرى.

الخطوة 3

بعد إجراء تقييم شامل للملفات، يجب على المرشحين الذين تم اختيارهم من قبل  برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة دائمة من حكومة كندا لأنفسهم وعائلاتهم.

أشياء يجب أن تعرفها قبل التقديم في برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا

  • على الرغم من استيفاء جميع شروط القبول، قد يتم رفض طلبات المترشحين في حال ارتباطهم بمقاطعة كندية أخرى. (على سبيل المثال: المرشح للهجرة عاش أو عمل أو درس أو [يعيش حاليا أو يعمل] في مقاطعة كندية أخرى.)
  • تتمتع حكومة مانيتوبا بالسلطة الوحيدة لقبول مرشحين للإقامة الدائمة في كندا استنادًا إلى تقييمها لقدرات المرشح وإمكانية  نجاحه في مانيتوبا كعامل مؤهل.
  • يمكن تقديم “التعبير عن الاهتمام” في أي وقت. ومع ذلك، قد تتغير معايير البرنامج دون سابق إنذار وسيتم تقييم طلبك على أساس المعايير السارية المفعول.
  • يجب العمل على تحديث المعلومات الشخصية في حال تغيرها.
  • برنامج الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا ليس خدمة توظيف، و لا يضمن بأي حال من الأحوال الحصول على عمل معين، و يبقى هذا الأخير رهين بمهارة ومدى قدرة المرشح على التكيف مع سوق الشغل.

بعض الطرق الأخرى للهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا الكندية:

  • يمكنك أيضا القدوم إلى مانيتوبا الكندية بشكل مؤقت لزيارة المقاطعة أو للدراسة أو العمل.
  • يمكن لرجال الأعمال التقدم بطلب الهجرة إلى مقاطعة مانيتوبا عبر برنامج خاص – PNP-B

المصادر:

https://www.immigratemanitoba.com/comment-immigrer/?lang=fr

https://www.immigratemanitoba.com/systeme-de-declaration-dinteret/?lang=fr

 

17 تعليق

  1. I am looking for work on mani top in research studies
    I am midwife with master of mother child health

  2. ممكن نراجع روابط الموقع
    انا دخلت على الروابط المذكورة .. ولم اجد ما تقول ..

    فارجوا مراجعتها ووضع الروابط بالانجليزى ايضا . لان ترجمعه الصفحات فى الموقع مش شغاله

    • جميع الروابط تعمل أخي أما بالنسبة للغة فيكفي اختيار اللغة الإنجليزية بالضغط على الزر المخصص لذلك (أعلى يسار الشاشة) شكرا على التفاعل

  3. انا بكالوريوس تمريض 41 سنة جامعة الاسكندرية ومعي ايلتس 5.5 وخبرة 16 سنة في مجال التمريض الحرج وزوجي صيدلي 46 لديه خبرة 20 سنة ومعه ايلتس 5 ولدينا ولد وبنت اقل من 18 سنة هل هناك فرصة للقبول في مانيتوبا .مع العلم اننا قمنا بتسجيل بياناتنا في express of interest ولكن ليس لدينا اقارب او اصدقاء في مانيتوبا .و متى سيتم الرد علينا بالقبول او الرفض

  4. اريد انا واسرتي الهجره لمانيتوبا ولدي زوجي خبره عمل 12عاما علي مكينه صناعه الشنط البلاستيك

  5. هل ضروري اتقان اللغتين العربية و الفرنسية في برنامج الهجرة الى مانيتوبا

  6. Dear Sir/Madam,
    I am residing in Sweden and would like to work in Canada. Is it possible that I go there on visit visa and secure a job? Please advise. Thanks.
    Ammar

  7. Mohamed naceur ammar
    Ksibet el mediouni
    Monstir

  8. l love Canada deua informatique de gestion algeri

  9. Je suis un docteur en médecine âgé de 27 ans et je veux immigrer au canada pour travailler

  10. حسين سعد مزعل حسين

    انا اريد الهجره الى كندا ابلغ من العمر ١٨ سنه وانا كهربائي و سباك

    • تحتاج إلى تجربة كافية في ميدان عملك موثقة طبعا مع دبلومات و دراية كافية باللغة الفرنسية أو الإنجليزية.

  11. un bon site
    merci

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *