الرئيسية / دراسة / كل ما يجب أن تعرفه عن النظام التعليمي في مقاطعة كيبيك
النظام التعليمي في مقاطعة كيبيك

كل ما يجب أن تعرفه عن النظام التعليمي في مقاطعة كيبيك

تتحمل الحكومات الإقليمية و بموجب الدستور الكندي المسؤولية الحصرية عن جميع مستويات التعليم حيث لا وجود لوزارة التعليم على المستوى الفيدرالي، و هذا ما ينتج عنه وجود بعض الاختلافات بين أنظمة التعليم من مقاطعة لأخرى على الرغم من خضوعها للمعايير التعليمية الرئيسية ذاتها. سنحاول في هذا المقال التركيز على النظام التعليمي في مقاطعة كيبيك من خلال شرح جميع الأسلاك و جميع المسارات الممكنة للطالب بدءا بمرحلة التعليم الأولي و انتهاء بمرحلة التعليم العالي. 

يتكون النظام التعليمي في مقاطعة كيبيك من:

  • شبكة التعليم العمومي التي تغطي من مرحلة التعليم الأولي (التعليم ما قبل المدرسة) إلى مرحلة  التعليم الجامعي.
  • المؤسسات التعليمية الخاصة المعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم والترفيه والرياضة ministère de l’Éducation, du Loisir et du Sport ووزارة التعليم العالي ministère de l’Enseignement supérieur ، والتي تقدم برامج دراسية رسمية.

    المستوى الدراسي عدد السنوات
    التعليم الأولي من سنة إلى سنتين
    الابتدائي 6 سنوات
    الثانوي 5 سنوات
    التعليم العالي والمهني (CEGEP) 2 الى 3 سنوات
    الإجازة (البكالوريوس) 3 الى 4 سنوات
    الماجستير (الماستر) سنتان
    الدكتوراه 3 سنوات أو أكثر

1- التعليم الابتدائي والثانوي:

يستمر التعليم الابتدائي ست سنوات من الدراسة -دون احتساب التعليم الأولي- أما التعليم الثانوي فيغطي من الصف الأول إلى الصف الخامس، و يبلغ مجموع سنوات الدراسة الابتدائية والثانوية 11 سنة.
يمكن للطلاب ابتداء من السنة الثالثة أو الرابعة من المدرسة الثانوية ، اختيار مسلك التكوين المهني وذلك لولوج سوق العمل مباشرة، وفي نهاية هذا التكوين يتم تسليم دبلوم الدراسات المهنية (DEP). يمكنهم أيضا بعد ذلك ، مواصلة تكوينهم المهني من أجل الحصول على شهادة التخصص المهني ASP حيث يتم خلال هذا المسار الاستفادة من برامج دراسية مكملة للتكوين المهني الأولي و ذلك قصد التخصص في مهنة معينة، و يمتد هذا التكوين ما بين 300 إلى 900 ساعة.

شهادة التكوين في مهنة شبه متخصصة (CFMS)

يمكن خلال السنة الثانية من التعليم الثانوي و بناء على توصية من مجلس إدارة المدرسة، الالتحاق بتكوين يؤدي إلى ممارسة مهنة شبه متخصصة وهو تكوين موجه للشباب، أو اختيار برنامج للاندماج الاجتماعي والمهني بالنسبة للكبار. هذا المسلك يُتوّج بالحصول على شهادة التكوين في مهنة شبه متخصصة (CFMS)، وذلك بعد متابعة التكوين لمدة سنة تقريبا أي ما يعادل 900 ساعة (تتضمن 450 ساعة من التكوين العام و 450 ساعة من التدريب العملي).

شهادة التكوين التحضيري لولوج سوق الشغل (CFPT)

يمكن بعد إتمام السنة الأولى من التعليم الثانوي و بناء على توصية من مجلس إدارة المدرسة، اختيار مسار التكوين التحضيري لولوج سوق الشغل والذي في نهايته يحصل الطالب على شهادة التكوين التحضيري لولوج سوق الشغل (CFPT)، وذلك بعد سنتين من التكوين أي ما يقارب 2700 ساعة، وعقب النجاح في مكون الاندماج المهني والذي يستغرق حوالي 900 ساعة على الأقل.

في نهاية سلك الثانوي وبعد النجاح في إتمام  الدراسات الثانوية العامة يتم الحصول على دبلوم الدراسات الثانوية diplôme d’études secondaires DES، و هو يتيح إمكانية الوصول إلى المستوى الأول من التعليم العالي عبر ولوج مؤسسات التعليم العام و المهني collège d’enseignement général et professionnel CEGEP.

2- التعليم العام و المهني Enseignement collégial:

تقدم مرحلة التعليم العام و المهني نوعين من البرامج:

  • البرامج التحضيرية الجامعية و تمتد لسنتين و تهدف إلى التحضير لولوج سلك التعليم العالي.
  • البرامج التقنية (أو المهنية) و تمتد لثلاث سنوات، و تهدف إلى إعداد الطلبة لولوج سوق الشغل مباشرة، كما تسمح أيضا بالدخول للجامعة. و للإشارة  فكلا البرنامجين يتوج بدبلوم  diplôme d’études collégiales DEC

توفر أيضا مؤسسات التعليم العام و المهني  تكوينات قصيرة الأمد تتوج بشهادة (AEC) و هي تكون موجهة بالأساس إما  للطلاب البالغين (18 سنة فما فوق) و الراغبين في ولوج سوق الشغل في أقرب وقت ممكن أو للأشخاص العاملين الذين يريدون تحسين ظروف أو تغيير مجال عملهم.

وأخيرا ، لا ننس أن نشير إلى أن  بعض مؤسسات التعليم العام و المهني CEGEP تقدم أيضا بكالوريا دولية.

3- المرحلة الجامعية:

ينقسم التعليم الجامعي إلى ثلاثة أسلاك دراسية:

  • السلك الأول ويؤدي  إلى الحصول على الإجازة (البكالوريوس) الجامعية baccalauréat universitaire بعد ثلاث أو أربع سنوات من الدراسة -حسب مجالها- بدوام كامل. هذا الدبلوم يتيح للطالب إما دخول سوق العمل أو متابعة دراسته العليا. يسمح أيضا السلك الأول في النظام الجامعي لكندا بالتكوين لمدة سنة واحدة يحصل الطالب بعدها على شهادة جامعية certificat universitaire، و يمكن باحتساب قاعدة تراكم Le cumul ثلاث شواهد جامعية الحصول على شهادة الإجازة وذلك بعد استيفاء عدة شروط.
  • السلك الثاني ويسمح بالحصول على درجة الماجستير -الماستر- بعد عامين من الدراسة بدوام كامل وكتابة أطروحة  أو إكمال فترة تدريب ،وذلك اعتمادًا على ما إذا كانت الماجستير موجهة للبحث العلمي أو الممارسة المهنية. يمكن أيضا خلال هذا السلك التقديم لبرامج مدتها سنة واحدة والحصول على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة  (diplôme d’études supérieures spécialisées (DESS أو شهادة الدراسات العليا certificat de deuxième cycle.
  • السلك الثالث وهو مرحلة البحث العلمي بامتياز ويمكن الطالب من الحصول على الدكتوراه بعد حوالي ثلاث سنوات من الدراسة بدوام كامل .

4- تكوينات أخرى:

أنشطة التأهيل

يسمح هذا النوع من الأنشطة باكتساب المؤهلات الضرورية لولوج مؤسسات التعليم العام و المهني CEGEP و هو مسلك موجه بالأساس للطلاب الذين لم يستوفوا جميع شروط القبول فيها .

مسار Cheminement Tremplin DEC

ويهدف إلى تكوين الطلاب لتمكينهم من ولوج أو إكمال برنامج يتوج بشهادة (DEC).

مسار Cheminement Préalables universitaires

وهو موجه  للطلاب الذين يحتاجون تكوينا معينا للولوج إلى سلك التعليم الجامعي، و هو متوفر في جميع المؤسسات التعليمية.

التكوين المستمر والخدمات لفائدة المقاولات

قد تقدم مؤسسات التعليم العام و المهني أيضًا أنواعًا أخرى من التكوينات التي تستجيب للمتطلبات العامة أو لاحتياجات المقاولات.

و يمكن الاطلاع على عروض هذه الدورات على  الموقع الإلكتروني لكل مؤسسة .

 

توضح الخطاطة التالية المسالك و المسارات الممكنة في النظام التعليمي في مقاطعة كيبيك بشكل مبسط:

النظام التعليمي في مقاطعة كيبيك

المصادر:

http://www.immigration-quebec.gouv.qc.ca/fr/immigrer-installer/etudiants/informer/systeme-quebecois.html

http://www.education.gouv.qc.ca/colleges/etudiants-au-collegial/formation-collegiale/autres-formations/

http://www.education.gouv.qc.ca/enseignants/references/metiers-semi-specialises/certificats-de-formation/

2 تعليقان

  1. انا أرغب في مهنة التدريس ولكن الشهادة الحاصلة عليها من بلدي هي تجارة.
    هل يجوز الدخول كلية التربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *