الرئيسية / دراسة / تعرف على قيمة المنحة الدراسية في مقاطعة كيبيك الكندية
المنحة الدراسية في مقاطعة كيبيك

تعرف على قيمة المنحة الدراسية في مقاطعة كيبيك الكندية

يفكر العديد من المهاجرين الجدد  و فور وصولهم إلى كندا في متابعة دراستهم الجامعية أو المهنية في أحد مؤسسات التعليم العام و المهني cégeps) Collège d’enseignement général et professionnel). وما يميز كندا بما فيها مقاطعة كيبيك هي المنح الدراسية المهمة التي تقدمها الحكومة إلى الطلاب لمساعدتهم على تلبية احتياجاتهم الأساسية و تسديد بعض الرسوم الدراسية و غيرها. و رغم الشروط الواجب توفرها للاستفادة من هذه المنح الدراسية والتي تهم أساسا الحاصلين على الجنسية الكندية أو الإقامة الدائمة، فإن قيمة المنحة الدراسية قد تختلف من طالب لآخر حسب وضعيته العائلية و عائداته المالية و طبيعة البرنامج الدراسي الذي تم التسجيل فيه (BAC أو AEC أو DEC …)

في هذا المقال، سنعرفكم على قيمة المنحة الدراسية في مقاطعة كيبيك الكندية من خلال هذا النموذج الحقيقي لطالب حاصل على الإقامة الدائمة بكندا، متزوج وله طفلان عمرهما أقل من 18 سنة.

و يوضح الجدول أسفله معلومات عن البرنامج الدراسي الجامعي الذي اختاره هذا الطالب:

بعد تقديم طلب المنحة الدراسية لأول مرة و إرسال الوثائق عبر البريد العادي يمكن إنشاء حساب على موقع وزارة التربية و التعليم العالي بمقاطعة كيبيك والخاص بإدارة المنح الدراسية، حيث يمكن للطالب أن يطلع على وضعية طلبه و قيمة المنحة الدراسية التي سيستفيد منها و قيمة القرض بالنسبة لمجمل المنحة و غيرها من المعلومات.

ويبين هذا الجدول قيمة المنحة و القرض الدراسيين التي سيستفيد منها نفس الطالب المذكور أعلاه إضافة إلى جدولة الدفعات المالية الخاصة بالسنة الدراسية 2019/2018، أي فصلين دراسيين.

وللإشارة، يمكن ادخار قيمة القرض الدراسي لحين تسديدها عند إتمام البرنامج الدراسي بكامله.

 

 

 

3 تعليقات

  1. souraya choukou sultan

    أنا ثريا من تشاد حصلت على البكالوريوس الآدب في تشاد، وأريد استكمال الماجستير في كندا هل ممكن؟

  2. السلام عليكم انا قمر سوار من السودان ، خريج جامعة شندي اداب لغة فرنسيه بكلاريوس .اريد ان التحق بإحدى الجامعات الكنديه لنيل درجة الماجستير . ظهرفي الاقتصادي ضعيف جدا اريد ان اساعد اسرتي .قد عمات مساعد تدريس بجامعه السودان لكن الدخل غير كافي .شكرا لتفهمكم لنا.

  3. أنت تخرجت حكيم جامعي وأرغب باكمال تحصيلي الدراسي في كندا والحصول علي ماجستير لكن الوضع الاقتصادي سي جدا فأنا أعمل منذ ٧ سنوات في مستسفي الشفاء وأتاقضي ٣٥٠ دولار كل ٤٥ يوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *