الرئيسية / دليل المهاجر / العيادات الضريبية لذوي الدخل المنخفض cliniques d’impôts
العيادات الضريبية

العيادات الضريبية لذوي الدخل المنخفض cliniques d’impôts

تشكل فترة التصريح الضريبي عن الدخل هاجسا لكل مهاجر جديد. فإذا كان هذا الأخير غير مطالب بذلك التصريح في عامه الأول، فهو مجبر على ذلك في السنة الموالية، ويتعين عليه حينها إعداد بعض الوثائق و ملء استمارات معينة، لكنها ليست بالمهمة السهلة على الجميع. فالعديد من الوافدين الجدد يستعينون بخدمات مختصين في المجال بمقابل مادي يتفاوت من شخص لآخر حسب وضعيته المالية و الضريبية. لكن ماذا عن ذوي الدخل المنخفض؟ في الحقيقة هناك العديد من العيادات الضريبية Les cliniques d’impôts التي تقدم خدماتها بالمجان من أجل مساعدة الأفراد من ذوي الدخل المنخفض و المهاجرين الجدد على التصريح بمداخيلهم. فما طبيعة هذه العيادات الضريبية ؟ و ماهي أنواعها و ماهي شروط الاستفادة من خدماتها؟

1- ماهي العيادات الضريبية

تقدم العديد من منظمات المجتمع المدني في مقاطعة كيبيك خدمة العيادة الضريبية من خلال متطوعين خضعوا للتكوين والتدريب من طرف وكالة الإيرادات الكندية Agence du revenu du Canada و وكالة الضرائب في كيبيك Revenu Québec. و تجدر الإشارة إلى أن هاتين المؤسستين الحكوميتين توفران الدعم اللوجيستيكي اللازم للمنظمات المنخرطة في برامج المساعدة الخاصة بالتصريح الضريبي عن الدخل والمعروفة بالعيادات الضريبية. و للاستفادة من هذه البرامج و الخدمات، تم تحديد العديد من المعايير و الشروط سنتطرق إليها لاحقا في هذا المقال.
العيادات الضريبية هي إذن برنامج يقدم خدمة مجانية لذوي الدخل المنخفض من خلال مساعدتهم في عملية التصريح الضريبي عن مداخيلهم.

2- أنواع العيادات الضريبية

تنقسم العيادات الضريبية إلى عدة أنواع، وذلك حسب طبيعة المستفيد من الخدمة و وضعيته المالية التي يتم تحديدها بناء على مواصفات الملف الضريبي لدى كل مستفيد ووفقا للمعايير و الشروط المُعتمدة في هذا المجال. و من أهم هذه العيادات الضريبية :

أ- العيادات الضريبية الخاصة بكبار السن:

وتستقبل فقط كبار السن والذين تعدوا 50 أو 55 أو 60 أو 65 سنة من العمر  وذلك حسب شروط كل عيادة ضريبية. ومن أهم الهيئات و المنظمات التي توفر هذه الخدمة في مدينة مونتريال مثلا، نذكر:

Centre communautaire Rendez-vous 50+

Le Chez-Nous De Mercier-Est

Carrefour populaire de St-Michel Inc.

ب- العيادات الضريبية الخاصة بالمهاجرين الجدد:

وتقدم خدماتها للوافدين الجدد ممن لم يتجاوزوا عامهم الخامس في كندا، على أن يستوفوا بعض الشروط الجاري بها العمل. ومن أهم الهيئات و المنظمات التي توفر هذه الخدمة في مدينة مونتريال نذكر:

CARI St-Laurent (Centre d’Accueil et de Référence sociale et économique pour Immigrants)

Carrefour solidarité Anjou

Centre Social d’Aide aux Immigrants (CSAI)

PROMIS (Promotion-Intégration-Société nouvelle)

ج- العيادات الضريبية المفتوحة للجميع:

وهي مفتوحة لجميع الأفراد من ذوي الدخل المنخفض كيفما كانت أعمارهم ما عدا المهاجرين الجدد ممن لم يتجاوزوا سنتهم الخامسة في كندا. ومن أهم الهيئات و المنظمات التي توفر هذه الخدمة في مدينة مونتريال نذكر:

Centre communautaire multi-ethnique de Montréal-Nord

Centre d’action bénévole de Rivière-Des-Prairies

Centre éducatif communautaire René Goupil

ملحوظة: للتعرف على جميع المراكز و الهيئات و المنظمات التي توفر خدمة المساعدة على التصريح الضريبي حسب مدن مقاطعة كيبيك الكندية يمكنكم زيارة الموقع التالي: Comptoirs de préparation des déclarations – Québec

3- شروط القبول في خدمة العيادة الضريبية

لكي يتم قبولك في البرنامج الخاص بخدمة التصريح الضريبي عن الدخل في أحد العيادات الضريبية، عليك أن تستوفي شرطين أساسيين:

أ- أن تكون من ذوي الدخل المنخفض:

الجدول أسفله وضعته وكالة الدخل في مقاطعة كيبيك Revenu Québec و يحدد عتبات الدخل التي تقترحها على العيادات الضريبية و التي تعتبر ما دونها دخلا منخفضا:

ب- أن لا تكون وضعيتك الضريبية معقدة:

بصفة عامة، تكون وضعيتك الضريبية غير معقدة إذا لم يكن لك دخل أساسا أو كان مصدر دخلك:

  • وظيفة؛
  • معاش؛
  • إعانات أو مساعدات اجتماعية حكومية؛
  • منحة دراسية؛
  • فوائد بنكية سنوية تقل عن 1000 دولار.

4- إعداد ملف التصريح الضريبي

تُبرمج جلسات إعداد الوثائق و تقديم التصريح الضريبي عن الدخل عادة ما بين شهري فبراير و أبريل من كل سنة، وذلك في معظم العيادات الضريبية الموجودة على مستوى مقاطعة كيبيك.
للاستفادة من هذه الخدمة الضريبية المجانية، يتعين عليك إعداد جميع الوثائق و البيانات و الإيصالات والمستندات الضرورية لمساعدة المتطوعين في العيادات الضريبية على إكمال الإقرارات الضريبية الخاصة بك.
و للإشارة، فيمكن أن تتوصل بمبلغ مالي لا بأس به ابتداء من بداية شهر ماي وذلك بفضل نظام الائتمان الضريبي و الحوافز الحكومية  المعمول بها في كندا عموما و مقاطعة كيبيك على وجه الخصوص.

 

المصدر

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *