الرئيسية / دليل المهاجر /  ما هي الإقامة الدائمة في كندا ؟ وما هي وضعية مقيم دائم في كندا؟
الإقامة الدائمة في كندا

 ما هي الإقامة الدائمة في كندا ؟ وما هي وضعية مقيم دائم في كندا؟

 1- الإقامة الدائمة في كندا و وضعية مقيم دائم في كندا

يجب على كل من يتوفر على وضعية الإقامة الدائمة في كندا وقبل الصعود إلى الطائرة أو أي وسيلة نقل أخرى متوجهة نحو كندا، أن يتأكد من وجود بطاقة إقامة دائمة carte RP غير منتهية الصلاحية، أو وثيقة سفر تُفيد توفره على الإقامة الدائمة في كندا (titre de voyage pour résident permanent  TVRP)  ضمن وثائقه.

باختصار، لن تتمكنوا من السفر إلى كندا لا برا و لا جوا و لا بحرا -كمقيم دائم- ما لم تكن بين يديكم إحدى هاتين الوثيقتين: بطاقة الإقامة الدائمة في كندا carte RP أو تصريح سفر خاص بالإقامة الدائمة TVRP.

يُعتبر في وضعية مقيم دائم في كندا كل شخص حصل على تلك الصفة عن طريق الهجرة إلى كندا immigrant au Canada  لكنه لم يحصل بعد على الجنسية الكندية (مواطن كندي) citoyen canadien.

نوضح أيضا أن الأشخاص الذين يتواجدون في كندا بصفة مؤقتة كالطلبة والتلاميذ والعمال بعقود محددة المدة لا يعتبرون في وضعية مقيم دائم.

أما اللاجئون المعاد توطينهم (réinstallés à partir de l’étranger) فإنهم يصبحون مقيمين دائمين من خلال برنامج اللاجئين الحكومي Programme des réfugiés pris en charge par le gouvernementأو برنامج الكفالة الخاصة للاجئين Programme de parrainage privé de réfugiés.

بينما لا يتمكن الأشخاص المتقدمين بطلبات اللجوء من الحصول على وضعية مقيم دائم  في كندا، حتى يوافق مجلس الهجرة واللاجئين على طلب اللجوء. بعد ذلك يمكنهم التقدم  بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا .

ملاحظة: تقع على عاتقكم مسؤولية التأكد من أن بطاقة الإقامة الدائمة carte RP لازالت سارية المفعول، و يمكنكم تجديدها عند انتهاء صلاحيتها. نشير أيضا إلى ملاحظة أخرى هامة وهي أن انتهاء صلاحية هذه البطاقة لا يعني أنكم فقدتم الإقامة الدائمة في كندا .

2- بطاقة الإقامة الدائمة في كندا  carte RP

بطاقة الإقامة الدائمة هي وثيقة تبين أنكم تتوفرون على وضعية مقيم دائم في كندا. ففي حال تواجدكم خارج التراب الكندي، فأنتم مطالبون بالإدلاء بهذه البطاقة إلى جانب جواز سفركم قبل الصعود على متن إحدى وسائل النقل المتجهة نحو كندا: طائرة كانت أم باخرة أو قطارا أو حافلة…

كما يتوجب على المقيمين الدائمين بكندا والذين لا يتوفرون على هذه البطاقة أو الذين يتوفرون على واحدة لكنها منتهية الصلاحية، أن يطلبوا  وثيقة سفر خاصة بالمقيم الدائم titre de voyage pour résident permanent قبل العودة إلى كندا.

3- حقوق المقيم الدائم

كأشخاص تتوفرون على وضعية مقيم دائم، يحق لكم:

– الاستفادة من معظم الامتيازات الممنوحة للمواطنين الكنديين، بما في ذلك التغطية الصحية.

– العيش أو العمل أو الدراسة في أي مكان من كندا.

– التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية بعد قضاء سنوات محددة داخل التراب الكندي citoyenneté canadienne.

– الاستفادة من العديد من الإعانات و المساعدات.

– الاستفادة من حماية القوانين الكندية والميثاق الكندي للحقوق والحريات la Charte canadienne des droits et libertés.

نذكر أيضا أنه يجب على المقيمين الدائمين دفع الضرائب واحترام جميع القوانين الكندية سواء على المستوى الاتحادي الفدرالي أو على مستوى المقاطعات والبلديات.

4- الإقامة الدائمة في كندا لا تُمَكِّنُكُمْ من:

– التصويت أو الترشح للانتخابات.

– القيام بعمل أو شغل وظيفة تتطلب تصريحا أمنيا رفيع المستوى.

5- الوقت اللازم قضاؤه في كندا للحفاظ على وضعية مقيم دائم

كمقيمين دائمين، لكم كامل الحرية في السفر والعيش خارج كندا لمدة معينة، لكن للاستمرار والحفاظ على وضعية مقيم دائم يجب أن تكونوا قد أَقَمْتُمْ فعليا وقضيتم –خلال فترة زمنية قدرها 5 سنوات- سنتين على الأقل على التراب الكندي. أما إذا بقيتم خارج كندا لمدة طويلة، فقد تتعرضون لفقدان وضعية الإقامة الدائمة.

وللمزيد من المعلومات حول الوقت اللازم قضاؤه في كندا، اُنقروا على هذا الرابط l’appendice A : Obligation de résidence.

6- فقدان وضعية مقيم دائم في كندا

انتهاء صلاحية بطاقة carte RP لا تعني أنكم فقدتم وضعية مقيم دائم في كندا، لكن تفقدون هذه الوضعية إذا ما:

– قرر القاضي أنه لم يعد لكم الحق في هذه الوضعية، بعد إجراء بحث أو قرار بشأن طلب الحصول على وثيقة سفر المقيم الدائم.

– تنازلتم أو تخليتم طوعا عن هذه الوضعية.

– صدر في حقكم أمر بالترحيل دخل حيز التنفيذ.  

– حصلتم على الجنسية الكندية (مواطن كندي).

7- التخلي طوعا عن وضعية مقيم دائم في كندا

إن فقدان الإقامة الدائمة في كندا ليس أمر تِلقائيا و أوتوماتيكيا، وإنما هو أمر من الضروري أن يصدر في شأنه قرار من قِبل الإدارة المختصة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب من المعني بالأمر. و في هذه الحالة – و لسبب ما كخرق إحدى التزامات الإقامة والبقاء خارج كندا لفترة طويلة-، يمكنكم التقدم بطلب في هذا الشأن من خلال الرابط التالي renonciation volontaire au statut de résident permanent.

 

 

المصدر

8 تعليقات

  1. انا من الجزائر اريد الهجرة الى كندا اعمل في مجال البناء وتشييد خبرة 10 سنوات
    ماهي الاوراق المطلوبة للهجرة من فظلكم ساعدوني

  2. انا صورية عمري 33سنة من الجزائر من مدينة وهران انا اريد مجيئ الى كندا وانا اريد اي عمل وانا مستعدا لاي عمل وانا لديا شهادة حلاقة والتجميل للسيدات ولديا راخصة السيارة

  3. Dispuesto a trabajar y vivir en Canadá como prometió

  4. سلام عليك أنا شاب عمري 25 سنة أريد عمل في كندا أريد مساعدتكم

  5. رسمية العطار

    السلام عليكم انا وزوجي وأولادي نريد الذهاب والإقامة في كندا وعمري وعمر زوجي 55 عام كيف الطريقة للحصول على هذه الإقامة في كندا الرجاء الرد

  6. سلام عليكم أريد أن أدرس الجامعه في كندا ماهي الفتره التي يتم فيها إعطاءك الجنسيه
    سؤال ثاني كم هي المساعدات الماليه الشهريه

  7. السلام عليكم أريد الإقامة في كندا من فظلكم. ماهي الوثائق المطلوبة والإجراءات اللازمة لذلك. وأريد الإقامة أنا وزوجتي. وفي الأخير شكرا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *