الرئيسية / دليل المهاجر / إجازة الأبوة في كيبيك
إجازة الأبوة في كيبيك

إجازة الأبوة في كيبيك

تمتاز كندا وعلى غرار مجموعة من الدول الأوربية بتخصيص إجازة للأب الذي رُزق بمولود جديد، ويتقاضى الوالد خلالها تعويضات خاصة به، ولا يمكن في أي حال من الأحوال تقاسم هذه الإجازة أو التنازل عنها لصالح الأم، وذلك بخلاف العطلة المتعلقة بالوالدين معا، والتي يستطيع أحدهما الاستفادة منها كليا أو تقسيمها فيما بينهما. سنحاول في هذا الموضوع التعرف على مدة  إجازة الأبوة في كيبيك ، و مقدار التعويضات التي سيتلقاها الأب خلالها، على أن نتطرق للإجازة الخاصة بالوالدين معا في مقال لاحق بإذن الله.

تختلف مدة إجازة الأبوة في كيبيك ومقدار التعويضات التي تمنح للأب باختلاف النظامين المعتمدين في كيبيك .

بالنسبة للنظام الأساسي le régime de base :

يمكن هذا النظام الأب من الاستفادة من 5 أسابيع كحد أقصى، يحصل خلالها على نسبة ٪ 70 من متوسط دخله الأسبوعي، فإذا كان هذا الدخل يساوي 300 دولار مثلا فإن الأب سيتقاضى مبلغ 210 دولارات، أي أنه سيستفيد من 1050 دولارا خلال الأسابيع الخمسة.

بالنسبة للنظام الخاص le régime particulier :

يختلف هذا النظام عن سابقه –وكما أشرنا لذلك في مقال آخر– بارتفاع قيمة التعويضات نسبيا مقابل انخفاض مدة الإجازة، وهكذا يستطيع الأب الحصول على نسبة تبلغ ٪ 75 من متوسط دخله الأسبوعي على أن يستفيد فقط من 3 أسابيع كحد أقصى للإجازة، فالشخص الذي يتقاضى 300 دولار أسبوعيا سيتلقى تعويضا وقدره 225 دولارا أي بقيمة إجمالية تعادل 900 دولار خلال الأسابيع الثلاثة.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة إبلاغ رب العمل مسبقا بمدة الإجازة وتوقيتها ويتضمن قانون الشغل أحكاما بشأن العطل المرتبطة بالمناسبات العائلية.

و لمساعدتكم في معرفة المبلغ التقريبي للتعويضات المستحقة، واختيار النظام الملائم لكم، يمكنكم الاستعانة بالتطبيق التالي ،كما يمكنكم الاتصال بخدمة المعلومات لدى الجهة المختصة وهي لجنة المعايير، الإنصاف والصحة والسلامة                                                                                  (la Commission des normes, de l’équité, de la santé et de la sécurité du travail (CNESST على الرقم 18448380808 ( مكالمة مجانية)، أو الدخول على موقع اللجنة للحصول على المزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *