الرئيسية / دليل المهاجر / أنواع الحضانات في كيبيك
الحضانات في كيبيك

أنواع الحضانات في كيبيك

تقدم مراكز الطفولة المبكرة centres de la petite enfance والحضانات المدعومة من الحكومة garderies subventionnées  و الحضانات الخاصة في مقاطعة كيبيك الكندية، خدمة الاعتناء وتربية وتعليم الرضع والأطفال دون سن الخامسة. و من المفترض أن تستقبل هذه المؤسسات أكثر من 6 أطفال لكي تحصل على ترخيص رسمي من وزارة الأسرة، إضافة إلى احترام دفتر تحمل يعتمد قوانين و معايير مختلفة تهم بشكل خاص صحة و سلامة الأطفال الصغار. و تجدر الإشارة إلى وجود حضانات الوسط العائلي garderies en milieu familial التي تقوم بدورها أيضا داخل المجتمع الكندي تحت إشراف مكاتب تنسيق bureaux coordonnateurs معترف بها من وزارة الأسرة موزعة على مناطق مختلفة في مدن مقاطعة كيبيك.

من خلال هذا المقال سنتعرف على أنواع الحضانات في كيبيك على أن نتطرق في مقالات لاحقة إلى مميزاتها وخصوصياتها و كيفية تسجيل مولود جديد أو طفل في حضانة ومعلومات أخرى مهمة.

1- مراكز الطفولة المبكرة، الحضانات المدعومة والحضانات الخاصة

تقدم هذه الحضانات في كيبيك خدماتها بدوام كامل أو جزئي، داخل بناية معدة خصيصا لهذا الغرض وفق معايير الصحة و السلامة التي حددتها وزارة الأسرة. و يمكن أن تستقبل مراكز الطفولة المبكرة و الحضانات المدعومة والحضانات الخاصة عددا لا يزيد على 80 طفلا موزعين حسب النسب  les ratios التالية:

  • مربية لكل 5 أطفال أو أقل ممن يقل عمرهم عن 18 شهرا.
  • مربية لكل 8 أطفال أو أقل عمرهم بين 18 شهرا و 4 سنوات.
  • مربية لكل 10 أطفال أو أقل يتراوح عمرهم ما بين 4 و 5 سنوات قبل متم شهر شتنبر.
  • مربية لكل 20 طفلا أو أقل للأطفال ممن تجاوزوا الخامسة من عمرهم قبل متم شهر شتنبر.

وهذه الفئة الأخيرة نجدها فقط في المدارس الابتدائية حيث سنتطرق لها بإسهاب في مقال لاحق.

2- حضانات الوسط العائلي

تقدم حضانات الوسط العائلي المعترف بها خدماتها عادة في مبنى سكني خاص بدوام كامل أو جزئي. يعتني المسؤول (ة) عن الحضانة مع مساعد (ة) بأطفال يقل عددهم عن 9 أطفال على أن يكون:

  • أبناؤهما محسوبين ضمن التسعة أطفال إذا لم يتجاوزوا سن التاسعة و يتواجدون في نفس المبنى أثناء وقت عمل الحضانة.
  • 4 أطفال على الأكثر لم يتجاوزوا 18 شهرا.

وفي حالة قيام المسؤول عن الحضانة بعمله دون مساعدة فله فقط أن يتكفل ب 6 أطفال منهم:

  • أبناؤه  إذا لم يتجاوزوا سن التاسعة و يتواجدون في نفس المبنى أثناء وقت عمل الحضانة.
  • طفلين على الأكثر دون سن 18 شهرا.

3- حضانات أخرى غير معترف بها

بعض الحضانات في كيبيك غير معترف بها ولا تخضع للقانون لكنها تقدم خدمة العناية بالأطفال أيضا مثل:

  • halte-garderie communautaire: وهي خدمة مؤقتة تقدمها بعض الهيئات و المنظمات وغيرها، في إطار مهماتها واختصاصاتها وأنشطتها  التي ترمي في غالب الأحيان إلى مساعدة الآباء و الأطفال الذين يعيشون ظروفا اجتماعية ونفسية خاصة.
  • jardin d’enfants: وهي مؤسسة لا تحتاج إلى ترخيص و تقدم خدماتها بطريقة منتظمة و لفترات محددة لا تتجاوز 4 ساعات يوميا، و تستقبل هذه الحضانات مجموعة مكونة من 7 أطفال أو أكثر تتراوح أعمارهم ما بين سنتين و 5 سنوات.
  • حضانات الوسط العائلي غير المعترف بها service de garde en milieu familial non reconnu par un bureau coordonnateur: يمكن أن تستقبل 6 أطفال على الأكثر، وعلى الآباء المستفيدين تحمل كامل مصاريف الخدمة لوحدهم بخلاف حضانات الوسط العائلي المعترف بها.

 

المصدر

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *