الرئيسية / دليل المهاجر / 5 أشياء يجب أن تقوم بها فور الوصول إلى كندا
الوصول إلى كندا

5 أشياء يجب أن تقوم بها فور الوصول إلى كندا

مرت سنوات و أنت تنتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر، تلك اللحظة التي ستطأ فيها قدمك أرض كندا… مرحلة الانتظار كانت طويلة و جمدت مشاريعك المهنية و الشخصية لسنوات، هذا كله حال المهاجر إلى كندا، لكن الرحلة لم تبدأ بعد…

ربما خططت جيدا قبل وصولك واكتريت منزلا أيضا، لكنك حتما ستمر بمحطات مثلك مثل أي مهاجر سبقك إلى الديار الكندية عبر بوابة الهجرة. أسبوعك الأول سيكون حافلا، لا مكان للاستجمام و الراحة إلا قليلا.

فبعد وصول طائرتك وفور دخولك إلى المطار، سيتم توجيهك لمكتب الهجرة وذلك قبل استلام حقائبك ثم بعد ذلك سيتم تزويدك بمعلومات مهمة كثيرة ودلائل ورقية و ستستلم أيضا موعدا لاجتياز التكوين الخاص بالاندماج في المجتمع الكندي والكيبيكي. لا تدع فرصة هذا التكوين تفوتك، ستستفيد منه الكثير وهو أول خطوة كذلك لتكوين أولى صداقاتك في المجتمع الجديد، إضافة إلى أنك ستحتاج لشهادة اجتياز التكوين هذا عند طلبك الحصول على بعض خدمات شباك التشغيل الخاص بوزارة العمل، وهنا نخص بالذكر مقاطعة كيبيك.

بعد ذلك، هناك العديد من الأمور التي ستحتاج للقيام بها في الأيام الموالية أي فور الوصول إلى كندا ، سنقوم بتوضيحها حسب درجة الأولوية:

1- الحصول على رقم التأمين الاجتماعي

ليس فقط ضروريا من أجل الحصول على عمل، بل أيضا من أجل الحصول على بعض المساعدات والخدمات الحكومية وأداء الضرائب المستحقة. يتكون رقم التأمين الاجتماعي الخاص في الواقع من 9 أرقام و من الواجب الاحتفاظ بسريته حتى لا تتعرض إلى مشاكل معقدة يمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط.
للحصول على رقم التأمين الاجتماعي الخاص بكل فرد من عائلتك، يجب عليك التوجه إلى أقرب Centre Service Canada من مكان إقامتك حاملا الوثائق الضرورية الخاصة بجميع أفراد العائلة. وهذا رابط الجهة المكلفة بتسليم رقم التأمين الاجتماعي:

https://www.canada.ca/fr/emploi-developpement-social/services/numero-assurance-sociale.html

2- الحصول على رقم التأمين الصحي

في كيبيك، التغطية الصحية مجانية، اللهم إذا استثنينا بعض الخدمات الطبية كعلاج الأسنان بالنسبة للأفراد ما فوق 10 سنوات و خدمات أخرى. فالتسجيل في نظام التأمين الصحي سيكون خطوتك الثانية وذلك بالنسبة لجميع أفراد عائلتك، لكن لن تتمكن من الاستفادة من هذه التغطية إلا بعض وصولك إلى كندا بثلاثة أشهر -ما عدا بعض الحالات: المرأة الحامل، الأمراض المعدية…- حينها سيستلم كل فرد بطاقة شمس La carte soleil الخاصة به.
للمزيد من المعلومات، يمكنكم الولوج إلى الموقع الحكومي الخاص بالتأمين الصحي RAMQ

3- فتح حساب بنكي

ستحتاج حتما لفتح حساب بنكي في أحد الأبناك الكندية، ليس فقط من أجل إيداع نقودك، لكن أيضا لتسهيل مختلف التعاملات التجارية و بعض الإجراءات الإدارية التي قد تتطلب التوفر على معلومات الحساب البنكي والاستفادة أيضا من التحويل المباشر للمساعدات الحكومية وغيرها…
يمكنكم التعرف على بعض الأبناك الكندية من خلال مواقعها على الإنترنت:

Desjardins

Banque nationale du Canada

Banque Scotia

Banque de Montréal

Banque royale du Canada

Banque Laurentienne

4- تسجيل الأطفال في المدرسة

ربما تختلف مدى استعجالية الأمر من أسرة لأخرى حسب الشهر الذي وصلت فيه إلى الديار الكندية، ويستحسن عموما أن يكون ذلك بعد نهاية السنة الدراسية في البلد الأم حتى يتمكن الأطفال من الاندماج بسرعة في مدارسهم الجديدة وحتى تتاح الفرصة للجميع في التعرف على المجتمع الجديد و الانتهاء من جميع الإجراءات الإدارية الأولية التي قد تؤرق بال الأسرة فور الوصول إلى كندا.

هذا الرابط سيساعدكم للحصول على معلومات أكثر حول كيفية تسجيل أطفالكم في مدارس مونتريال على سبيل المثال:

commission scolaire de Montréal

5- الاشتراك في الهاتف النقال وشبكة الإنترنت

قد لا تسمح لك ميزانيتك في بداية حياتك الجديدة من الاشتراك في خدمتي الهاتف المحمول والإنترنت، لكن بالتأكيد لن تستطيع الانتظار كثيرا للتوجه لأقرب مزود للخدمتين. ستحتاج لربط الاتصال بالعائلة، والبحث عن معلومات و غيرها لإكمال مختلف الإجراءات الخاصة بالهجرة، وهناك أيضا من سيبحث عن عمل منذ الأسبوع الأول، ما سيضطره حتما لترك رقم هاتفه الجديد مع سيرته الذاتية عند كل مكتب شغل أو عند طلب الحصول على عمل بطريقة مباشرة.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *